حديث للبخاري (في الأمل وطوله) - الحديث الشريف و السيرة النبوية
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 1 المرفقات : 0 المشاهدات: 1225 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. حديث عن الآمانة
    بواسطة وليدالوردي في المنتدى الحديث الشريف و السيرة النبوية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-06-2012, 08:44 PM
  2. الألم في مستشفى الأمل - نوال الراشد
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى مقالات وأخبار الحوادث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-17-2011, 03:10 AM
  3. هذا ما يحدث في النصر..
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى الاخبار الرياضية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-07-2010, 03:10 AM
  4. الحمله الوطنية السنوية لمكافحة السرطان (رغم الألم يبقى الأمل)
    بواسطة سائر في ربى الزمن في المنتدى آخر الأخبار لجميع الأعضاء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-17-2010, 06:11 AM
  5. حديث الصورة
    بواسطة صحفي متميز في المنتدى مقالات وأخبار الحوادث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-30-2009, 03:51 AM

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو مجلس الادارة الصورة الرمزية نبيل الكهالي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    5,289
    معدل تقييم المستوى
    21

    افتراضي حديث للبخاري (في الأمل وطوله)

    حديث للبخاري (في الأمل وطوله )

    عن عبد الله رضي الله عنه قال خط النبي صلى الله عليه وسلم خطا مربعا وخط خطا في الوسط خارجا منه وخط خططا صغارا إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط وقال هذا الإنسان وهذا أجله محيط به أو قد أحاط به وهذا الذي هو خارج أمله وهذه الخطط الصغار الأعراض فإن أخطأه هذا نهشه هذا وإن أخطأه هذا نهشه هذا


    ===
    حديث للبخاري (في الأمل وطوله)
    أشياء صغيرة جداً ، ولكنها جميلة جداً ♥
    - كـ اتصال صديق لا يريد شيئاً ، فقط ليخبرك أنه اشتاق إليك كثيراً !
    - كـ احتضان وسط المطر ()
    - كـ وعود أصدقاء الطفولة ، أنهم لن ينسوك أبداً !
    - كـ الضحك مع اصدقائي على أشياء لا معنى لها !
    - كـ دعوات أمي كلما رآتني ..
    - كـ ابتسامة امتنان من وجه أدخلت عليه شيئاً من الفرح !
    ،
    أعطوا بـ سخاء ، فالأشياء الصغيرة لا تكلّف شيئاً ولكنها تُسعد كثيراً

    [IMG]http://vb.tjribi.com[/URL]
    تجريبي كوم

    .. مَن لم يعشق تراب اليمن ..
    .. فهـو عندي بمثابة الصِفرَ ..


  2. #2
    عضو مجلس الادارة الصورة الرمزية نبيل الكهالي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    5,289
    معدل تقييم المستوى
    21

    افتراضي رد: حديث للبخاري (في الأمل وطوله)

    شرح الحديث



    حدثنا ‏ ‏صدقة بن الفضل ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏منذر ‏ ‏عن ‏ ‏ربيع بن خثيم ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
    ‏خط النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خطا مربعا وخط خطا في الوسط خارجا منه وخط خططا صغارا إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط وقال ‏ ‏هذا الإنسان وهذا أجله محيط به أو قد أحاط به وهذا الذي هو خارج أمله وهذه الخطط الصغار الأعراض فإن أخطأه هذا نهشه هذا وإن أخطأه هذا نهشه هذا

    فتح الباري بشرح صحيح البخاري

    ‏قوله ( يحيى بن سعيد ) ‏
    ‏هو القطان , ‏
    ‏وسفيان ‏
    ‏هو الثوري , ‏
    ‏وأبوه ‏
    ‏سعيد بن مسروق , ‏
    ‏ومنذر ‏
    ‏هو ابن يعلى الثوري ووقع في رواية الإسماعيلي " أبو يعلى " فقط , والربيع بن خثيم بمعجمة ومثلثة مصغر , وعبد الله هو ابن مسعود ومن الثوري فصاعدا كوفيون . ‏

    ‏قوله ( خط النبي صلى الله عليه وسلم خطا مربعا ) ‏
    ‏الخط الرسم والشكل , والمربع المستوي الزوايا ‏

    ‏قوله ( وخط خطا في الوسط خارجا منه وخط خططا صغارا إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط ) ‏
    ‏قيل هذه صفة الخط : والأول المعتمد , وسياق الحديث يتنزل عليه , فالإشارة بقوله " هذا الإنسان " إلى النقطة الداخلة , وبقوله " وهذا أجله محيط به " إلى المربع , وبقوله " وهذا الذي هو خارج أمله " إلى الخط المستطيل المنفرد , وبقوله " وهذه إلى الخطوط " وهي مذكورة على سبيل المثال لا أن المراد انحصارها في عدد معين , ويؤيده قوله في حديث أنس بعده " إذ جاءه الخط الأقرب " فإنه أشار به إلى الخط المحيط به , ولا شك أن الذي يحيط به أقرب إليه من الخارج عنه , وقوله " خططا " بضم المعجمة والطاء الأولى للأكثر ويجوز فتح الطاء , وقوله " هذا إنسان " مبتدأ وخبر أي هذا الخط هو الإنسان على التمثيل . ‏

    ‏قوله ( وهذه الخطط ) ‏
    ‏بالضم فيهما أيضا , وفي رواية المستملي والسرخسي " وهذه الخطوط " . ‏

    ‏قوله ( الأعراض ) ‏
    ‏جمع عرض بفتحتين وهو ما ينتفع به في الدنيا في الخير وفي الشر , والعرض بالسكون ضد الطويل , ويطلق على ما يقابل النقدين والمراد هنا الأول . ‏

    ‏قوله ( نهشه ) ‏
    ‏بالنون والشين المعجمة أي أصابه . واستشكلت هذه الإشارات الأربع مع أن الخطوط ثلاثة فقط وأجاب الكرماني بأن للخط الداخل اعتبارين : فالمقدار الداخل منه هو الإنسان والخارج أمله , والمراد بالأعراض الآفات العارضة له فإن سلم من هذا لم يسلم من هذا وإن سلم من الجميع ولم تصبه آفة من مرض أو فقد مال أو غير ذلك بغته الأجل . والحاصل أن من لم يمت بالسيف مات بالأجل . وفي الحديث إشارة إلى الحض على قصر الأمل والاستعداد لبغتة الأجل . وعبر بالنهش وهو لدغ ذات السم مبالغة في الإصابة والإهلاك . ‏
    +++++++++++++++++

    ‏حدثنا ‏ ‏مسلم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏همام ‏ ‏عن ‏ ‏إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏قال ‏
    ‏خط النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خطوطا فقال ‏ ‏هذا الأمل وهذا أجله فبينما هو كذلك إذ جاءه الخط الأقرب

    فتح الباري بشرح صحيح البخاري

    ‏قوله ( حدثنا مسلم ) ‏
    ‏هو ابن إبراهيم , وثبت كذلك في رواية الإسماعيلي عن الحسن بن سفيان عن عبد العزيز بن سلام عنه . ‏

    ‏قوله ( همام ) ‏
    ‏هو ابن يحيى وثبت كذلك في رواية الإسماعيلي . ‏

    ‏قوله ( عن إسحاق ) ‏
    ‏في رواية الإسماعيلي " حدثنا إسحاق " وهو ابن أخي أنس لأمه . ‏

    ‏قوله ( خطوطا ) ‏
    ‏قد فسرت في حديث ابن مسعود . ‏

    ‏قوله ( فبينما هو كذلك ) ‏
    ‏في رواية الإسماعيلي " يأمل " وعند البيهقي في الزهد من وجه عن إسحاق سياق المتن أتم منه ولفظه " خط خطوطا وخط خطا ناحية ثم قال هل تدرون ما هذا ؟ هذا مثل ابن آدم ومثل التمني , وذلك الخط الأمل , بينما يأمل إذ جاءه الموت " وإنما جمع الخطوط ثم اقتصر في التفصيل على اثنين اختصارا , والثالث الإنسان , والرابع الآفات . وقد أخرج الترمذي حديث أنس من رواية حماد بن سلمة عن عبيد الله بن أبي بكر بن أنس عن أنس بلفظ " هذا ابن آدم وهذا أجله , ووضع يده عند قفاه ثم بسطها فقال : وثم أمله , وثم أجله " إن أجله أقرب إليه من أمله . قال الترمذي : وفي الباب عن أبي سعيد . قلت : أخرجه أحمد من رواية علي بن علي عن أبي المتوكل عنه ولفظه " إن النبي صلى الله عليه وسلم غرز عودا بين يديه ثم غرز إلى جنبه آخر ثم غرز الثالث فأبعده ثم قال : هذا الإنسان وهذا أجله وهذا أمله , والأحاديث متوافقة على أن الأجل أقرب من الأمل ‏
    أشياء صغيرة جداً ، ولكنها جميلة جداً ♥
    - كـ اتصال صديق لا يريد شيئاً ، فقط ليخبرك أنه اشتاق إليك كثيراً !
    - كـ احتضان وسط المطر ()
    - كـ وعود أصدقاء الطفولة ، أنهم لن ينسوك أبداً !
    - كـ الضحك مع اصدقائي على أشياء لا معنى لها !
    - كـ دعوات أمي كلما رآتني ..
    - كـ ابتسامة امتنان من وجه أدخلت عليه شيئاً من الفرح !
    ،
    أعطوا بـ سخاء ، فالأشياء الصغيرة لا تكلّف شيئاً ولكنها تُسعد كثيراً

    [IMG]http://vb.tjribi.com[/URL]
    تجريبي كوم

    .. مَن لم يعشق تراب اليمن ..
    .. فهـو عندي بمثابة الصِفرَ ..


 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة