أيوب عليه السلام .. قصص الانبياء .. - كتب التاريخ والتراث
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 1 المرفقات : 0 المشاهدات: 1815 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. يو سف عليه السلام .. قصص الانبياء ..
    بواسطة مصمم راقي في المنتدى كتب التاريخ والتراث
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-20-2009, 01:39 PM
  2. قصة صالح عليه السلام .. قصص الانبياء
    بواسطة مصمم راقي في المنتدى كتب التاريخ والتراث
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-20-2009, 11:59 AM
  3. قصة هود عليه السلام .. قصص الانبياء
    بواسطة مصمم راقي في المنتدى كتب التاريخ والتراث
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-20-2009, 11:56 AM
  4. قصة نوح عليه السلام .. قصص الانبياء
    بواسطة مصمم راقي في المنتدى كتب التاريخ والتراث
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-20-2009, 11:53 AM
  5. إدريس عليه السلام .. قصص الانبياء
    بواسطة مصمم راقي في المنتدى كتب التاريخ والتراث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-20-2009, 11:47 AM

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو متميز الصورة الرمزية مصمم راقي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    العمر
    42
    المشاركات
    5,113
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي أيوب عليه السلام .. قصص الانبياء ..

    قال ابن إسحاق : كان رجلا من الروم وهو أيوب بن موص بن رازح بن العيص بن إسحاق بن إبراهيم الخليل
    وقال غيره : هو أيوب بن موص بن رعويل بن العيص بن إسحاق بن يعقوب وقيل غيره ذلك في نسبه
    وحكى ابن عساكر أن أمه بنت لوط عليه السلام وقيل كان أبوه ممن آمن بإبراهيم عليه السلام يوم ألقي في النار فلم تحرقه
    والمشهور الأول لأنه من ذرية إبراهيم كما قررنا عند قوله تعالى : { ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون } الآيات من أن الصحيح أن الضمير عائد على إبراهيم دون نوح عليهما السلام
    وهو من الأنبياء المنصوص على الإيحاء إليهم في سورة النساء في قوله تعالى : { إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب } الآية
    فالصحيح أنه من سلالة العيص بن إسحاق وامرأته قيل : اسمها " ليا " بنت يعقوب وقيل " رحمة " بنت أفراثيم وقيل " ليا " بنت منسا بن يعقوب وهذا أشهر فلهذا ذكرناه هاهنا
    ثم نعطف بذكر أنبياء بني إسرائيل بعد ذكر قصته إن شاء الله وبه الثقة وعليه التكلان
    قال الله تعالى : { وأيوب إذ نادي ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين * فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهلة ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين } وقال تعالى في سورة ص : { واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب * اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب * ووهبنا له أهله ومثلهم معهم رحمة منا وذكرى لأولي الألباب * وخذ بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث إنا وجدناه صابرا نعم العبد إنه أواب }
    وروى ابن عساكر من طريق الكلبي أنه قال : أول نبي بعث إدريس ثم نوح ثم إبراهيم ثم إسماعيل ثم إسحاق ثم يعقوب ثم يوسف ثم لوط ثم هود ثم صالح ثم موسى وهارون ثم إلياس ثم اليسع ثم عرف بن سويلخ بن أفراثيم بن يوسف بن يعقوب ثم يونس بن متى من بني يعقوب ثم أيوب بن زراح ابن آموص بن ليفرز بن العيص بن إسحاق بن إبراهيم وفي بعض هذا الترتيب نظر : فإن هودا وصالحا : المشهود أنهما بعد نوح وقبل إبراهيم والله أعلم
    * * *
    قال علماء التفسير والتاريخ وغيرهم : كان أيوب رجلا كثير المال من سائر صنوفه وأنواعه من الأنعام والعبيد والمواشي والأراضي المتسعة بأرض الثنية من أرض حوران وحكى ابن عساكر : أنها كلها كانت له وكان له أولاد وأهلون كثير
    فسلب منه ذلك جميعه وابتلى في جسده بأنواع من البلاء ولم يبق منه عضو سليم سوى قلبه ولسانه يذكر الله عز وجل بهما وهو في ذلك صابر محتسب ذاكر الله عز وجل في ليله ونهاره وصباحه ومسائه
    وطال مرضه حتى عافه الجليس وأوحش منه الأنيس وأخرج من بلده وألقى على مزبلة خارجها وانقطع عنه الناس ولم يبق أحد يحنو عليه سوى زوجته كانت ترعى له حقه وتعرف قديم إحسانه إليها وشفقته عليها فكانت تتردد إليه فتصلح من شأنه وتعينه على قضاء حاجته وتقوم بمصلحته وضعف حالها وقل مالها حتى كانت تخدم الناس بالأجر لتطعمه وتقوم بأوده رضي الله عنها وأرضاها وهي صابرة معه على ما حل بهما من فراق المال والولد وما يختص بها من المصيبة بالزوج وضيق ذات اليد وخدمة الناس بعد السعادة والنعمة والخدمة والحرمة فإنا لله وإنا إليه راجعون
    وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [ أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل ] وقال : [ يبتلى الرجل على حسب دينه فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه ]
    ولم يزد هذا كل أيوب عليه السلام إلا صبرا واحتسابا وحمدا وشكرا حتى إن المثل ليضرب بصبره عليه السلام ويضرب المثل أيضا بما حصل له من أنواع البلايا
    وقد روى عن وهب بن منبه وغيره من علماء بني إسرائيل في قصة أيوب خبر طويل في كيفية ذهاب ماله وولده وبلائه في جسده والله أعلم بصحته
    وعن مجاهد أنه قال : كان أيوب عليه السلام أول من أصابه الجدري
    وقد اختلفوا في مدة بلواه على أقوال : فزعم وهب أنه ابتلي ثلاث سنين لا تزيد ولا تنقص وقال أنس : ابتلي سبع سنين وأشهرا وألقى على مزبلة لبني إسرائيل تختلف الدواب في جسده حتي فرج الله عنه وأعظم له الأجر وأحسن الثناء عليه وقال حميد : مكث في بلواه ثماني عشرة سنة وقال السدي : تساقط لحمه حتى لم يبق إلا العظم والعصب فكانت امرأته تأتيه بالرماد تفرشه تحته فلما طال عليها قالت : يا أيوب لو دعوت ربك لفرج عنك فقال : قد عشت سبعين سنة صحيحا فهل قليل لله أن أصبر له سبعين سنة ؟ فجزعت من هذا الكلام وكانت تخدم الناس بالأجر وتطعم أيوب عليه السلام
    ثم إن الناس لم يكونوا يستخدمونها لعلمهم أنها امرأة أيوب خوفا أن ينالهم من بلائه أو تعديهم بمخالطته فلما لم تجد أحدا يستخدمها عمدت فباعت لبعض بنات الأشراف إحدي ضفيرتيها بطعام طيب كثير فأتت به أيوب فقال : من أين لك هذا ؟ وأنكره فقالت : خدمت به أناسا فلما كان الغد لم تجد أحدا فباعت الضفيرة الأخرى بطعام فأتته به فأنكره وحلف لا يأكله حتى تخبره من أين لها هذا الطعام ؟ فكشفت عن رأسها خمارها فلما رأى رأسها محلوقا قال في دعائه : { رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين }
    وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي حدثنا أبو سلمة حدثنا جرير بن حازم عن عبد الله ابن عبيد بن عمير قال : كان لأيوب أخوان فجاءا يوما فلم يستطيعا أن يدنوا منه من ريحه فقاما من بعيد فقال أحدهما لصاحبه : لو كان الله علم من أيوب خيرا ما ابتلاه بهذا فجزع أيوب من قولهما جزعا لم يجزع مثله من شيء قط فقال : اللهم إن كنت تعلم أني لم أبت ليلة قط شبعانا وأنا أعلم مكان جائع فصدقني فصدق من السماء وهما يسمعان ثم قال : اللهم إن كنت تعلم أني لم يكن لي قميصا قط وأنا أعلم مكان عار فصدقني فصدق من السماء وهما يسمعان ثم قال : اللهم بعزتك وخر ساجدا فقال اللهم : بعزتك لا أرفع رأسي أبدا حتى تكشف عني فما رفع رأسه حتى كشف عنه
    وقال ابن أبي حاتم وابن جرير جميعا : حدثنا يونس بن عبد الأعلى أنبأنا ابن وهب أخبرني نافع بن يزيد عن عقيل عن الزهري عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ إن نبي الله أيوب لبث به بلاؤه ثماني عشرة سنة فرفضه القريب والبعيد إلا رجلين من إخوانه كانا من أخص إخوانه له كانا يغدوان إليه ويروحان فقال أحدهما لصاحبه : تعلم والله لقد أذنب أيوب ذنبا ما أذنبه أحد من العالمين قال صاحبه : وما ذاك ؟ قال : منذ ثماني عشرة سنة لم يرحمه ربه فيكشف ما به فلما راحا إليه لم يصبر الرجل حتى ذكر ذلك له فقال أيوب : لا أدرى ما تقول ؟ غير أنا الله عز وجل يعلم أني كنت أمر على الرجلين يتنازعان فيذكران الله فأرجع إلى بيتي فأكفر عنهما كراهية أن يذكر الله إلا في حق
    قال : وكان يخرج في حاجته فإذا قفاها أمسكت امرأته بيده حتى يرجع فلما كان ذات يوم أبطأت عليه فأوحى الله إلى أيوب في مكانه : أن { اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب } فاستبطأته فتلقته تنظر وأقبل عليها قد أذهب الله ما به من البلاء وهو أحسن ما كان فلما رأته قالت : أي بارك الله فيك ! هل رأيت نبي الله هذا المبتلى ؟ فوالله القدير على ذلك ما رأيت رجلا أشبه به منك إذا كان صحيحا قال : فإني أنا هو قال : وكان له أندران أندر للقمح وأندر للشعير فبعث الله سحابتين فلما كانت إحداهما على أندر القمح أفرغت فيه الذهب حتى فاض وأفرغت الأخرى في أندر الشعير الورق حتى فاض ]
    هذا لفظ ابن جرير وهكذا رواه بتمامه ابن حبان في صحيحه عن حمد بن الحسن بن قتيبة عن حرملة عن ابن وهب به وهذا غريب رفعه جدا والأشبه أن يكون موقوفا
    وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا حماد أنبأنا على بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس قال : وألبسه الله حلة من الجنة فتنحى أيوب وجلس في ناحية فجاءت امرأته فلم تعرفه فقالت : يا عبد الله أين ذهب هذا المبتلى الذي كان ها هنا ؟ لعل الكلاب ذهبت به أو الذئاب وجعلت تكلمه ساعة فقال : ويحك أنا أيوب ! قالت : أتسخر منى يا عبد الله ؟ فقال : ويحك أنا أيوب قد رد الله علي جسدي
    قال ابن عباس : ورد الله عليه ماله وولده بأعيانهم ومثلهم معهم
    وقال وهب بن منبه : أوحي الله إليه : " قد رددرت عليك أهلك ومالك ومثلهم معهم فاغتسل بهذا الماء فإن فيه شفاءك وقرب من صحابتك قربانا واستغفر لهم فإنهم قد عصوني فيك " رواه ابن أبي حاتم
    وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو زرعة حدثنا عمرو بن مرزوق حدثنا همام عن قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ لما عافي الله أيوب عليه السلام أمطر عليه جرادا من ذهب فجعل يأخذ منه بيده ويجعل في ثوبه قال : فقيل له : يا أيوب أما تشبع ؟ قال : يارب ومن يشبع من رحمتك ؟ ]
    وهكذا رواه الإمام أحمد عن أبي داود الطيالسي وعبد الصمد عن همام عن قتادة به ورواه ابن حبان في صحيحه عن عبد الله بن محمد الأزدي عن إسحاق بن راهويه عن عبد الصمد به ولم يخرجه أحد من أصحاب الكتب وهو على شرط الصحيح والله أعلم
    وقال الإمام أحمد : حدثنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة : أرسل على أيوب رجل من جراد من ذهب فجعل يقبضها في ثوبه فقيل : يا أيوب ألم يكفك ما أعطيناك ؟ قال : أي رب من يستغني عن ذلك ! هذا موقوف وقد روى عن أبي هريرة من وجه مرفوعا
    وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرزاق : حدثنا معمر عن همام بن منبه قال : هذا ما حدثنا أبو هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ بينما أيوب يغتسل عريانا خر عليه رجل جراد من ذهب فجعل أيوب يحثى في ثوبه فناداه ربه عز وجل : يا أيوب ألم أكن أغنيتك عما ترى ؟ قال : بلى يارب ولكن لا غني لي عن بركتك ] رواه البخاري من حديث عبد الرزاق به
    وقوله : { اركض برجلك } أي اضرب الأرض برجلك فامتثل ما أمر به فأنبع الله عينا باردة الماء وأمر أن يغتسل فيها ويشرب منها فأذهب الله عنه ما كان يجده من الألم والأذي والسقم والمرض الذي كان في جسده ظاهرا وباطنا وأبدله الله بعد ذلك كله صحة ظاهرة وباطنة وجمالا تاما ومالا كثيرا حتى صب له من المال صبا مطرا عظيما جرادا من ذهب
    وأخلف الله له أهله كما قال تعالى : { وآتيناه أهله ومثلهم معهم } فقيل : أحياهم الله بأعيانهم وقيل : آجره فيمن سلف وعوضه عنهم في الدنيا بدلهم وجمع له شمله بكلهم في الدار الآخرة وقوله : { رحمة من عندنا } أي رفعنا عنه شدته وكشفنا ما به من ضر رحمة منا به ورأفة وإحسانا { وذكرى للعابدين } أي تذكرة لمن ابتلى في جسده أو ماله أو ولده فله أسوة بنبي الله أيوب حيث ابتلاه الله بما هو أعظم من ذلك فصبر واحتسب حق فرج الله عنه
    ومن فهم من هذا اسم امرأته فقال : هي " رحمة " من هذه الآية فقد أبعد النجعة وأغرق النزع وقال الضحاك عن ابن عباس : رد الله إليها شبابها وزادها حتى ولدت له ستة وعشرين ولدا ذكرا
    وعاش أيوب بعد ذلك سبعين سنة بأرض الروم على دين الحنيفية ثم غيروا بعده دين إبراهيم
    وقوله : { وخذ بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث إنا وجدناه صابرا نعم العبد إنه أواب } هذه رخصة من الله تعالى لعبده ورسوله أيوب عليه السلام فيما كان من خلفه ليضربن امرأته مائة سوط فقيل حلفه ذلك لبيعها ضفائرها وقيل لأنه عارضها الشيطان في صورة طبيب يصف لها دواء لأيوب فأتته فأخبرته فعرف أنه الشيطان فحلف ليضربنها مائة سوط فلما عافاه الله عز وجل أفتاه أن يأخذ ضغثا وهو كالعثكال الذي يجمع الشماريخ فيجمعها كلها ويضربها به ضربة واحدة ويكون هذا منزلا منزلة الضرب بمائة سوط ويبر ولا يحنث
    وهذا من الفرج والمخرج لمن اتقى الله وأطاعه ولا سيما في حق امرأته الصابرة المحتسبة المكابدة الصديقة البارة الراشدة رضي الله عنها
    ولهذا عقب الله الرخصة وعللها بقوله : { إنا وجدناه صابرا نعم العبد إنه أواب } وقد استعمل كثير من الفقهاء هذه الرخصة في باب الأيمان والنذور وتوسع آخرون فيها حتى وضعوا كتاب الحيل في الخلاص من الأيمان وصدروه بهذه الآية الكريمة وأتوا فيه بأشياء من العجائب والغرائب وسنذكر طرفا من ذلك في كتاب الأحكام عند الوصول إليه إن شاء الله تعالى
    وقد ذكر ابن جرير وغيره من علماء التاريخ : أن أيوب عليه السلام لما توفي كان عمره ثلاثا وتسعين سنة وقيل إنه عاش أكثر من ذلك
    وقد روى ليث عن مجاهد ما معناه : أن الله يحتج يوم القيامة بسليمان عليه السلام على الأغنياء وبيوسف عليه السلام على الأرقاء وبأيوب عليه السلام على أهل البلاء
    * * *
    وأنه أوصى إلى ولده " حومل " وقال بالأمر بعده ولده " بشر " بن أيوب وهو الذي يزعم كثير من الناس أنه " ذو الكفل " فالله أعلم
    ومات ابنه هذا وكان نبيا فيما يزعمون وكان عمره من السنين خمسا وسبعين
    ولنذكر ها هنا قصة ذي الكفل إذ قال بعضهم : إنه ابن أيوب عليهما السلام وهذه هي
    * * *
    قصص الأنبياء [ جزء 1 - صفحة 263 ]
    شبكة توب ماكس تكنولوجي
    فقط لطالبي الاعلانات وخدمات الشبكة المدفوعة
    التواصل مع الدعم الفني مباشر من الرابط التالي
    http://www.topmaxtech.net/


    حكم تبعث في نفسي الطاقة
    « عندما نعطي، نحن نلهم الآخرين على العطاء، إما (عطاء) المال أو الوقت أو العلم » .
    عطاؤك بعلمك صدقة جارية بعد موتك
    "حديث شريف " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث منها ( أو علم ينتفع به )
    ان للحسنه نور في القلب وسعه في الرزق ومحبه في قلوب الناس

    قل لمن يحمل هماً :: إن همك لن يدوم مثلما تُفنى السعادة هكذا تُفنى الهموم
    من لا يأكل من فأسه .. لا يتكلم من رأسه
    معا من أجل دعم وأثراء المحتوى العربي


  2. #2
    عضو مجلس الادارة الصورة الرمزية نبيل الكهالي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    5,289
    معدل تقييم المستوى
    21

    افتراضي رد: أيوب عليه السلام .. قصص الانبياء ..

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    أشياء صغيرة جداً ، ولكنها جميلة جداً ♥
    - كـ اتصال صديق لا يريد شيئاً ، فقط ليخبرك أنه اشتاق إليك كثيراً !
    - كـ احتضان وسط المطر ()
    - كـ وعود أصدقاء الطفولة ، أنهم لن ينسوك أبداً !
    - كـ الضحك مع اصدقائي على أشياء لا معنى لها !
    - كـ دعوات أمي كلما رآتني ..
    - كـ ابتسامة امتنان من وجه أدخلت عليه شيئاً من الفرح !
    ،
    أعطوا بـ سخاء ، فالأشياء الصغيرة لا تكلّف شيئاً ولكنها تُسعد كثيراً

    [IMG]http://vb.tjribi.com[/URL]
    تجريبي كوم

    .. مَن لم يعشق تراب اليمن ..
    .. فهـو عندي بمثابة الصِفرَ ..


 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة