دراسات حول تذبذب الأسعار


تذبذب الأسعار بالإنجليزية Price dispersion‏ من أهم مصطلحات علم الاقتصاد يقصد به الفرق بين أعلى وأدنى سعر في السوق لسلعة ما مع الاحتفاظ بخصائص السلعة نفسها . وعادة هذا التفاوت يجعل المستهلك إما أن يقوم بتكلفة البحث عن المنتج ومقارنة الأسعار أو أن يقوم بشراء المنتج من بائعي التجزئة الذين لهم سمعة جيدة بغض النظر عن السعر .

هذا التفاوت في السعر يحدث عندما يعرض عدد من التجار أسعار مختلفة لذات المنتج في سوق معين . فمثلا : أراد شخص شراء جهاز كمبيوتر محمول بمواصفات معينه فقد يجد هذا المنتج في مكان معين بسعر أقل من سعر الوكيل لهذه الشركة فهو بذلك يكون قد حصل على سعرين مختلفين لذات المنتج .

يلاحظ أن هذا التفاوت والتذبذب في الأسعار يخالف القاعدة العامة في مجال الاقتصاد وهو السعر الموحد law of one price فهناك دلائل و براهين على أن التفاوت في السعر منتشر عالمياً ، فتبين أحدث الدراسات في هذا المجال أن التفاوت في الأسعار برزت وبشكل ملحوظ في التجارة الألكترونية ، و حتى في المنتجات البسيطة مثل : الكتب ، والوسائل الترفيهية كالفيديو والألعاب . . الخ .

وقد أثبتت الدراسات أيضا أن المستهلكين يقومون بشراء المنتجات ذات العلامات التجارية المعروفة حتى ولو كانت أسعارها مرتفعة لاعتبارات من بينها : الثقة بمنتجات العلامة التجارية أو لسمعتها الجيدة . وبشكل عام يمكن القول بأن المواقع التجارية الأكثر زيارة والأكثر مبيعاً ليست المواقع التي تقدم أسعار منخفضة






ادارة حسابات




دراسات حول تذبذب الأسعار تذبذب حول