علاج السل بالنانو

نجح مجموعة من الباحثين الروس في مدينة ياروسلافل بالتعاون مع مؤسسة ليكوم العلمية الصناعية في تحضير دواء لعلاج مرض السل بواسطة تكنولوجيا النانو.

يذكر أن ليكوم تحصل علي جزيئات النانو من الفضة والنحاس.. وقد أنتجت مرهماً خاصاً لعلاج الأمراض التي تصاب بها الأبقار.. وقامت الأكاديمية الطبية في ياروسلافل بدراسة تأثير الفضة علي البكتيريا المسببة للسل وقد أجروا تجاربهم علي فئران التجارب.. أظهرت التجارب أن 40% من الحيوانات المريضة بالسل وتعالج بالأدوية تموت.. وانخفضت هذه النسبة إلي 26% باستخدام الفضة.. وباستخدام الأدوية والفضة معاً قلت النسبة إلي 4% مما يبدو أن الفضة تقضي علي المناعة المكتسبة للبكتيريا.




تخليق الخلايا الجذعية كيميائياً

تمكن فريق بحثي أمريكي من إنتاج خلايا جذعية بدون استخدام الأجنة وذلك باستخدام ثلاثة مركبات كيماوية تشبه الأدوية.. وقد نجحت التجارب بنسبة 200 مرة عن المعتاد وتضاعفت كمية الخلايا بصورة أسرع. فقد تمكن الباحثون من معهد سكريبس للأبحاث من زيادة عدد الخلايا المنتجة بنسبة كبيرة باستخدام مركبين كيماويين يحفزان الخلية علي التحول إلي حالة أقرب للخلية الجذعية وهي تحدث بشكل طبيعي.
فقد اكتشفوا أنه بإضافة تيازوفيفين. وهو جزيء صغير يحافظ علي حياة الخلية يمكنه أن يضاعف الناتج من الخلايا للحصول علي عدد من الخلايا المتحولة بزيادة 200 ضعف عن الطرق السابقة.
احتاجت العملية إلي أسبوعين بينما الطريقة الأصلية كانت تحتاج إلي شهر.. وهي المرة الأولي التي تستخدم فيها علي خلايا بشرية. بينما استخدمت من قبل علي خلايا الفئران.





علاج الشلل بالكهرباء والفيزياء


بالتحفيز الكهربائي والعلاج الفيزيائي نجح فريق علمي في جامعة زيورخ من علاج فئران مصابة بالشلل وتمكينها من السير مرة أخري.
فقد قام العالم جريجوار كورثين وفريقه بإخضاع مجموعة من فئران التجارب مقطوع نخاعها الشوكي لتحفيز كهربائي مستمر مع الأدوية فاستطاعت أن تمشي من جديد علي جهاز مشي معتمدة علي قوائمها الخلفية التي تم جعل ثقل الجسم بالكامل عليها واستطاعت المشي بعد أسبوع.
وبعد عدة أسابيع استطاعت أن تسير دون أن تقع لمدة 30 دقيقة وذلك بعد إخضاعها لعلاج فيزيائي.. أوضح د. كورنين أن هذه التجربة تبرهن علي أن الشبكة الشوكية قادرة إلي حد ما علي أداء عملية معرفية.. وأضاف أن هذه الشبكة قادرة علي فهم أن العالم الخارجي يتغير وبذلك تكيف نفسها وتعمل بطريقة تشغل العضلات.. واستطرد قائلاً إنه ومجموعته بصدد تصميم بدائل عصبية ومجموعة من الأقطاب الكهربائية بين الفقرات والنخاع الشوكي فتصبح جزءاً لا يتجزأ من الجسم. ويتوقعون أن ينجزوا نماذج مماثلة منها للإنسان خلال أربع سنوات لمساعدة المرضي الذين لا يستطيعون المشي.




فوائد جمة.. للبطاطا!!
أكد فريق بحثي من علماء كيمياء المركبات الطبيعية والكيمياء العلاجية بالمركز القومي للبحوث ان البطاطس والبطاطا تحتويان علي مركبات مضادة للأكسدة والسلنيوم والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم والعديد من العناصر المعروفة بتأثيرها كمحسنات للمناعة كما تبين تأثير البطاطا الفعال والواضح في رفع المناعة للمصابين بالبلهارسيا وحماية الكبد.
أشارت د. هويدا ابراهيم عبد الله الباحثة بقسم كيمياء المركبات الطبيعية بالمركز الي ان مسحوق البطاطا يساهم ويساعد في التئام الجروح ويمنع النزيف ويساعد في السيطرة علي مضاعفات العمليات الجراحية كما تبين النشاط القوي لأوراق البطاطا في تثبيط ومكافحة بعض أورام المعدة والقولون وتعمل كخافض لكوليسترول الدم والسكر وعلي جانب آخر كشفت دراسة أخري عن ظهور تحسن بمستوي المناعة الجسمانية وزيادة التأثير لأكسدة الخلايا للاعبي كرة السلة بعد تغذيتهم علي أوراق البطاطا لمدة أسبوعين خلال فترات التدريب.
توصي د. هويدا بتناول البطاطا نيئة أو مسلوقة للاحتفاظ بمكوناتها الغذائية مع تجنب الشي حيث تقلل الحرارة المرتفعة من قيمتها الغذائية.



h;jathj []d]i lug,lhj lili lili h;jathj