السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ايوركا.. «كاريبي» أوروبا
لسحرها وجمالها.. زيارة واحدة إليها لا تكفي

مايوركا: علي عباس زواوي

يتساءل الكثير من السياح، وبخاصة أولئك الباحثين عن الأماكن الجديدة، عند اقتراب موسم السياحة، عن الوجهة التي ينبغي عليهم أن يقصدوها.


ليأتي الجواب من جزيرة «مايوركا»، إحدى أهم وأكبر جزر الباليار السياحية، والتي يقصدها سنويا اكثر من 15 مليون زائر، وتقع بين القارتين الاوروبية والافريقية في حوض البحر الابيض المتوسط، حيث يحدها من الشمال جزيرة مينوركا والتي تعني «الصغرى»، ومن الجنوب تقع جزيرة الشباب «ايبيزا» والمنسية «فورتمنتيورا».







ويعني اسم جزيرة «مايوركا» في لغة جزر الباليار «الكبرى» وانها تستحق بالفعل لقب «كاريبي أوروبا» لكثرة شواطئها الجميلة على مدارها، التي تراها عيناك من الطائرة وتتشوق اليها قبل وصولك الى ارضها.




وتعد جزيرة مايوركا من اهم الجزر الاسبانية السياحية، البالغ تعداد سكانها نحو 600 ألف نسمة، ويأخذون من «الكاتالانية» لغة خاصة بهم، بالاضافة الى الاسبانية والانجليزية، وهي الجزيرة الوحيدة في اوروبا التي يوجد فيها قطار بين العاصمة بالما وبقية المدن، وكان أول خط قطار استعمل بين مدينة «بالما» ومدينة «إنكا» في سنة 1875.






ومعروف أن هذه الجزيرة كانت تحت الحكم الاسلامي،حيث كان اسم تلك القبائل «الموور» The Moor، وقد سكنتها قبائل عربية واسلامية قرابة 300 سنة، وقد بنوا معظم البيوت والجوامع فيها، وبعد مرور فترة الحروب على مختلف انواعها، وقعت الجزيرة تحت سيطرة ملك اسبانيا، فدمر معظم جوامعها، وتحولت الى مزارات سياحية، فيما تم الاحتفاظ بالبيوت على اختلاف أنواعها.




كما تعتبر مايوركا إحدى المحطات الرئيسية للاثرياء والمشاهير امثال العائلة المالكة الاسبانية وبعض الممثلين العالميين.




و«بالما» هي مدينة وميناء ايضا، حيث يوجد بها المطار الوحيد في الجزيرة، وهي اكبر مدينة في «مايوركا» حيث تقع في جنوب الجزيرة، كما انها عاصمة جزر «الباليار» التابعة لإسبانيا، وتتمتع بالحكم الذاتي، واسمها بالاسبانية هو Palma de Mallorca، وبالعربية القديمة مدينة «ميورقة».


ويبلغ تعداد سكانها نحو 350 ألف نسمة، واسم عاصمة الجزيرة «بالما» سميت بهذا الاسم لكثرة نخيل البلح فيها، والتي تعني «palm» باللغة الانجليزية.


وتشتهر العاصمة بكاتدرائيتها الشهيرة وايضا بالعديد من المباني والاثار التاريخية التي تعود الى ايام تاريخية متنوعة.


ومن اهم الاثار ايضا في مايوركا قصر «الموداينا» الذي كان مكان الاقامة لجميع الملوك الذين عاشوا فيها خلال نهاية القرن الثالث عشر ويوجد بجوار القصر متحف «مايوركا» وفيه مجموعة من الاثار التي استخرجت من ارض الجزيرة.


ولا تبعد مدينة بالما كثيرا عن مياه البحر، حيث تبدأ الحياة في جميع المطاعم والنوادي بعد أن ترحل الشمس عن المدينة، وتستمر السهرات فيها حتى ساعات الصباح الاولى، والكثير من السياح ممن عرفوا جزيرة مايوركا يعتقدون ان الجزيرة هي مدينة بالما دي مايوركا (العاصمة)، غير أنهم يجهلون ان الجزيرة يوجد فيها الكثير من المدن والقرى والاماكن الرائعة، وجميعها لها ميزتها المعينة امثال: «فالديموسا، باغيرا، كافيا، اندراتكس، ارتا، انكا، الكوديا، بورتوكريستو، كابديبرا، سانتابونسا، كالاميور وموناكور» جزيرة لكل الفئات: فعلا انها جزيرة لكل الفئات من السياح فاذا كنت من الاغنياء او كنت وعائلتك او اصدقاؤك من الشبان فانها المكان المناسب لك حيث تجد في مايوركا اجمل الاماكن حتى يمكنكم قضاء عطلة سعيدة في النهار، حيث تجلسون في اجمل شواطئ اوروبا تحت اشعة الشمس الدافئة، وفي الليل، حيث تتنقلون بين المطاعم التي تقدم اشهى الاطباق الاسبانية والعالمية وتسهرون في اكبر النوادي الليلية وهنا سأعطيك لمحة عن جميع الاماكن السياحية التي يقصدها السائح.
المدن:
تعتبر مدينة «بالما» من اهم المدن الاسبانية السياحية بعد مدينتي مدريد وبرشلونة التي يقصدها السياح طبعا في المرتبة الاولى تقع العاصمة بالما،




حيث هناك توجد الكاتدرائية Cathedral ذات الطراز القوطي القديم التي بنيت في القرن السادس عشر،



وقلعة «البالفير» The Castell de Bellver"s الشهيرة التي بنيت في القرن الثالث عشر ومنها ترى العاصمة مدينة بالما وخليجها وميناءها تقريبا بأكملهما.

واذا كنت من هواة التسوق فيمكنك ان تتسوق في مختلف انحاء المحلات العالمية والشهيرة، ولعلك كنت ترغب انت وعائلتك ان تمضوا وقتا ممتعا ومرحا فإنني انصحك بالذهاب الى حديقة «المارينلاند» Marineland




حيث تشاهد هناك اذكى حيوانات البحر «الدلافين» و«اسود البحر» في اجمل استعراضاتهما، بالاضافة الى بعض استعراضات اذكى الطيور واجملها «الببغاء» و«النسر».



وبعد جلوسك في الشمس الحارة تقريبا نصف النهار يمكنك ان تأخذ عائلتك او اصدقاءك الى «الاكوالاند» AquaLand وهناك ستقضي اجمل ايام المرح واللعب بالماء.




وإذا كنت من محبي المدن الهادئة والبعيدة عن البحر والضجيج والتي لا يحدها من جميع جوانبها سوى الطبيعة الخلابة فمدينة «فالديموسا» Valldemossa قد تكون عنوانك المفضل، فهي تعتبر من اجمل المدن الهادئة على الاطلاق، وتبعد عن العاصمة حوالي 18 كيلومتراً وترتفع حوالي 425 مترا عن سطح البحر، صحيح انها مدينة صغيرة، لكن بموقعها المحيط بجمال الطبيعة والجبال العالية ستشعر وكأنك تعيش حياة مختلفة عن بقية الشعوب ولانك نادرا هناك ما تسمع الاصوات المزعجة كهدير محركات السيارات او الحافلات او القطارات.

شهدت قصة حب سنة 1838-1839 بين عازف البيانو الشهير «فريدريك شوبان» Frederick Chopin والكاتبة الفرنسية الشهيرة «جورج ساند»George Sand ،



وبقربها توجد ايضا مدينة «دايا» Deia التي يسكن فيها حاليا اشهر الممثلين العالميين امثال مايكل دوغلاس،



وهنالك بعض المدن
ايضا التي تقع في قلب جزيرة مايوركا وهي مدينة «إنكا» Inca وهذه المدينة مختلفة عن باقي المدن لانها تعتبر من اهم المدن الصناعية فيها، حيث تجد اجمل انواع الجلود في صناعة الملابس والاحذية، فاذا كانت تهمك صناعة الجلود او التسوق فاذهب الى هناك، كما توجد اشياء كثيرة يمكنك ان تستمتع بزيارتها.



وهناك ايضا مدينة «ارتا» Arta واسم المدينة جاء من الكلمة العربية «جيرتان» Jertan (Garden) ، التي كانت تحت الحكم الروماني حوالي 3000 سنة، واذا كنت ذاهبا بين هذه المدينة و«كالا رجدا» Cala-Rajada فلا بد ان تزور هذه المدينة الصغيرة «كابديبرا» Capdepera التي يحدها اكبر سور في الجزيرة، فالرومان كانوا قد بنوا اول قلعة لهم في هذه البقعة العالية وبعدها عندما جاءت القبيلة العربية «الموور» The Moor وسعوها في القرن الرابع عشر.