التاريخ يتحدث - كتب التاريخ والتراث
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 2 المرفقات : 0 المشاهدات: 885 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-16-2012, 04:40 PM
  2. من الظالم الشعب أم التاريخ؟.. الرئيس في ذمة التاريخ - د. مطلق سعود المطيري
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى مقالات وأخبار الحوادث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-14-2011, 03:10 AM
  3. د. حجر يتحدث عن القوقعة
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى المركز الاخباري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-15-2010, 02:50 AM
  4. الناصر في (قلم يتحدث) على الإخبارية
    بواسطة صحفي متميز في المنتدى مقالات وأخبار الحوادث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-02-2010, 02:50 AM
  5. الليث يتحدث ذهباً !
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى الاخبار الرياضية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-23-2010, 02:50 AM

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: التاريخ يتحدث

  1. #1
    مشرف القسم العام
    قسم هندسة الكهرباء
    قسم هندسة الشبكات wan lan

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    المشاركات
    5,312
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي التاريخ يتحدث

    ما زال التاريخ يتحدث من أرض تونس الخضراء ، ويحكي هذه الوهلة حديثاً كبيراً عن القيم ، يتحدث عن المبادرة وأثرها في إيقاظ الأرواح الساكنة .. لقد ظلت تونس كلها ترزح تحت وطأة القوة الموهومة ، وإني على يقين أن أرواحاً كثيرة تتنفّس هذه اللحظة وتبحث عنها لكنها هابت الخطوة الأولى في رحلتها ، وعجز كثير من الكبار عن إشعال عود الثقاب في الأرض المنهوبة ، وطال الزمن حتى أشعل فتيل النار ، وأمسك بزمام المبادرة ، وكتب الخطوة الأولى محمد البوعزيزي أحد أفراد شعب تونس ، وكانت هذه الخطوة كفيلة بقلب الموازين كلها على مستوى تونس .. وهي رسالة تهتف بكل إنسان قائلة له : أن المبادرة من أعظم أخلاق الإنسان الحي ! وأن الأمة حين يموت فيها هذا الخلق يموت فيها أعظم المعاني أثراً .
    يذكرني هذا الموقف وهذا الخلق بموقف ثابت بن أقرم في غزوة مؤتة وقد رأى قادة المعركة الثلاثة صرعى على الأرض ، وبقي الجيش لا قائد له ، ولا راية يحملها كباره ،فأخذ بزمام المبادرة ، وكلّف نفسه أن تحمل واجبها ، وتقف على قدميها تقوم بدورها كما أريد لها ، فقال يامعشر المسلمين اصطلحوا على رجل منكم ، قالوا : أنت ، قال : ما أنا بفاعل ، فاصطلح الناس على خالد بن الوليد ، فأخذ خالد الراية وعادت لحظات القوة تتأجج من جديد في صفوف المسلمين .
    إن الأمة اليوم لا ينقصها عدد بقدر ما ينقصها مبادرون ! ومبادرة البوعزيزي هي التي كسرت باب القصر ، وهتكت ستره فلم يعد بينه وبين الجماهير الغفيرة أي حاجز ، وإن كنت أقول بقدر ما حمل البوعزيزي هموم وطنه ومجتمعه ، واستطاع من خلال عود الثقاب أن يوقد الهمة في قلب كل رجل من أبناء تونس إلا أن ذات الفعل خطأ لا تقره شريعة ، ولا يرتضيه عاقل مهما كانت المبررات ، وكان يمكن أن يشعل ذات الثقاب بصور كثيرة غير التي رأينا ويصل تونس وشعبه إلى ذات الصورة التي هيجها الحريق في جسد أحد شبابه .
    وقد مضى قدر الله تعالى في كل ذلك ، لكن الدرس ينبغي أن يكون أوعب لكل قارئ لتلك الأحداث .. إن كثيراً من الأخطاء التي تنتهك مصير المجتمعات والأمم تبدأ في بدايتها بخطوات قصيرة المدى ، وتذهب تأخذ مساحة من الواقع ، وتمتد حين تخلو مساحة المجتمع من مبادرين مخلصين ، وتظل مساحة هذه الأخطاء تمتد ونحن لا نشعر ، وقد لا نفيق إلا وقد استوثقت من الواقع وكتبت لنفسها البقاء ، ولو كنا ندرك أدوارنا من البداية ، ويقوم كل واحد منا بواجبه لما تمكن الباطل من التنفّس في مساحة فارغة .. لكننا نظل نتلفّت لمن يأخذ راية المبادرة ، وتظل هذه الراية ساقطة تشتهي من يحملها أو يرفعها أمام أعين الناس حتى يستوثق الباطل من الواقع ويمضي بعد ذلك قوياً جذلاً أمام أي مواجهة .
    إن البوعزيزي بعث في نفوسنا الأمل من جديد ، وذكّر من خلال ما فعل أن الأمة لا تحتاج لإيقاظها شيئاً كبيراً ، وإنما تحتاج خلقاً اسمه المبادرة ، يأخذ الراية الساقطة ويرفعها لتراها الأمة وتقبل تنضوي تحت ظلها من جديد .
    وإنني أدعو من خلال حديث التاريخ الذي نعيش أحداثه اليوم أن يدرك كل واحد منا دوره وموقعه وأثره في مجتمعه الذي يعيش فيه ، أو في موقع عمله الذي يقدم فيه رسالته ، أو حتى على مستوى أمته التي يعيش هم عزتها ، وحين يقوم كل واحد بهذا الدور دون أن يتلفّت لغيره سنصل بإذن الله تعالى إلى ما نحلم به من آمال ، وربنا تعالى يقول : الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ\"
    إنني أجزم أن الأحداث التي مرت على أفراد ذلك الشعب الأبيّ هي أكبر من الحدث الذي لقيه البوعزيزي في طريق كرامته وعزته ، لكن البوعزيزي أخذ على نفسه أن يتولى هو الخطوة العملية لتحرير الإنسان من ربق العبودية .. وإن كنت أدرك وأنا أكتب هذه الأسطر أن في كل شبر من تلك الأرض شرفاء ربما كان يخطط كل واحد منهم أن يكون هو عود الثقاب الذي يشتعل لتحرير الإنسان التونسي ، وشاء الله تعالى أن يكون البوعزيزي هو عود الثقاب .
    إن خلق المبادرة من أعظم أخلاق الإنسان أثراً في الواقع ، لكن يجب أن تكون في مسارها الصحيح ، وعلى وفق شرع الله تعالى ، وألا يحمل هذا الخلق صاحبه على الفوضى ، فيذهب متحمّساً في قضايا يراها هو أنها حق تستحق الدفاع والمبادرة وهي في الحقيقة شبهة لا رصيد لها من الشرع ولا من العقل فيهدم بناءً عريضاً ما كان ليكون كل ذلك لولا تلبيس الشيطان .. ولو لم يكن أمامنا في هذه اللحظة إلا ما نراه من قتل للأبرياء ، وسفك للدماء ، وإزهاق لأرواح ، وتخريب للأمن وكل ذلك محمولاً على ظهر هذا الخلق الكريم في ظن صاحبه لأدركنا أن الدعوة لهذا الخلق تستوجب النظر قبل ذلك في واقع تلك الأخطاء ، وما الواجب الشرعي تجاهها ؟ وألا تكون المسائل فوضى على أي مستوى قل حجمه أو كبر .. وحين تنجلي هذه الحقائق يدرك كل إنسان متى يكد روحه على أكتاف ذلك الخلق وهو به بهيج ؟

    مشعل عبد العزيز الفلاحي
    Mashal001@hotmail.com
    صباح الجمعة 17/2/1432هـ



    hgjhvdo djp]e


  2. #2
    ngm
    ngm غير متواجد حالياً
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    سورية الحرة
    العمر
    31
    المشاركات
    1,710
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: التاريخ يتحدث

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

  3. #3
    تكنولوجي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: التاريخ يتحدث

    موضوع رائع بارك الله فيك

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة