من وصايا العلماء للا نتفـــــــــاع بالقرآن - المواضيع العامة
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 1 المرفقات : 0 المشاهدات: 1083 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. وصايا مهمة للحاج
    بواسطة نبيل الكهالي في المنتدى الحديث الشريف و السيرة النبوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-19-2012, 08:08 PM
  2. وصايا من أب حكيم
    بواسطة مصمم راقي في المنتدى المواضيع العامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-04-2011, 01:32 PM
  3. حكم الحلف بالقرآن
    بواسطة علي بن يوسف في المنتدى الحديث الشريف و السيرة النبوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-24-2011, 11:35 AM
  4. من وصايا لقمان لابنه
    بواسطة ناظر العنابي في المنتدى المواضيع العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-01-2010, 09:11 PM
  5. وصايا رمضانية
    بواسطة شهود في المنتدى غذاء الروح رمضان
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-27-2009, 10:50 AM

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    اليمن
    العمر
    40
    المشاركات
    809
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي من وصايا العلماء للا نتفـــــــــاع بالقرآن

    "من وصايا العلماء للا نتفـــــــــاع بالقرآن"
    "استحضـــــــــــــــارالعقل"

    يقول المحاسبي في واحدة من وصاياه الطيبة لنا :

    *عليك بإحضار عقلك فبذلك تفهم وتذكر ألم تسمعه عز وجل يقول:*

    *﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ *وَهُوَ شَهِـــــــــــــــيدٌ﴾ ق : 37*

    *قال مجاهد ﴿أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ﴾ لا يحدث نفسه بغير ما يسمع*
    *﴿وَهُوَ شَهِيدٌ﴾ قــــــــــــــــال : شاهد القلب.*


    *فإن سألت: فكيف أحضرعقلي حتى يكون شاهدا لا يغيب عن فهم كلام ربي جل وتعالى ؟*

    *الجواب : بأن تجمع فهمك حتى لا يكون فهمك متفرقا في شيء غير طلب الفهم لكلام
    مولاك.*

    *فإن سألت : وكيف أجمع همي حتى لا يتفرق في شيء سوى ذلك ؟*
    *قلت : تمنع عقلك من النظر في شيءسوى طلب فهم كتاب ربك جل وتعالى .*

    *قلت : بأن لا تشغل جوارحك بما لا يشتغل به عقلك وأن تستعمل كل جارحة بما يعينك
    على الفهم كنظرك في مصحف واستماعك إلى تلاوتك أو تلاوة غيرك ، وتمنع عقلك من
    فكر وذكر يقوى طلب فهم كلام مولاك؛ لأنك إذا لم تشغل جوارحك بشيء غير ذلك، ومنع
    عقلك عن النظر والفكر في غير ذلك اجتمع همك وحضر.*

    *وإذا حضر عقلك زكا ذهنك ، وإذا زكا ذهنك قويت على طلب الفهم، واستبان فيه
    اليقين، وصفا فيه الذكر، وقوي فيه الفكر.*

    *وبذلك مَدَح المستمعين لتلاوة كتابه بالفهم فقال عز و جل :﴿ فَلَمَّا
    حَضَرُوهُ قَــــــــــــالُوا أَنْصِتُوا﴾ الأحقاف29 :*


    *أي: قالوا : صه ، أفلا نسمع الله عز و جل ؟*

    *مدحهم بأن سكتوا عن الكلام لئلا يشتغلوا عن فهم ما يتلو نبيه عليه الصلاة
    والسلام عليهم ، قالوا هذا وهم لم يعلموا ما فيه وما هو ، ﴿فَلَمَّا قُضِيَ﴾ وفهموا
    عن الله عز و جل ما تلا عليهم نبيه عليه السلام ﴿وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ
    مُنْذِرِينَ﴾ تحدثوا فقالوا: *
    *﴿قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30) يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْلَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ *(31) وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ
    وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءُ﴾*


    *وقالوا:﴿إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) يَهْدِيإِلَى الرُّشْدِ
    فَـــــــ آمَنَّا بِهِ﴾ [الجن : 1 ، 2] ..
    .الآيات .*

    *لقد نطقوابالحكم عن فهم بيِّن ، وعن عقول ذكية في استماع آيات في مقام واحد ،
    فدعوا إلى إجابة الله عز و جل وأمَّلوا المغفرة والنجاة من العذاب الأليم،
    وأخبروا أنه من أعرض عما تلا نبيه صلى الله عليه وسلم من كلام ربه عز و جل لا
    يعرف الله وأن مصيره إليه .*

    *هذا الأدب والفهم من استماع آيات في مقام واحد في أقل من ساعة..*
    *فكيف بمن وعى القرآن كله من صغره ، ويكرر تلاوته من صباه إلى كبره ، وعمرالسنين
    الكثيرة ، لم يعقل عن ربه ولم يفهم كلام مولاه فيقوم بحقه.*

    *انـتبـــــــــــه!*
    *لقد ذم مولانا عز و جل المتشاغلين عند استماعهم بالمحادثة فقال تعالى: ﴿نَحْنُ
    أَعْلَمُ بِمَــــــــــا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ
    وَإِذْ هُمْ نَجْـــــــــــــــــوَى ﴾ [الإسراء :47 ]*

    *فاحرص أن لا يكون فيك خلق ذم الله عز و جل به كافرا، وإن كنت مؤمنا ، فإن من
    كمال الإيمان مخالفة أهل الكفربالقول والفعل فيما نهى الله عز و جل عنه.*

    *بالاستماع والانصات تستجلب الرحمة:*
    *ولقد وعد ربنا عز و جل بالرحمة ، وأمرنا أن نطلبها منه بالاستماع،والإنصات
    لفهم كلامه، فقال: *
    *﴿وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ
    تُرْحَمُونَ﴾ [الأعراف : 204] ، فجعل الاستماع بترك الكلام لتفهم كلامه يوجب
    الرحمة.*

    *معرفة قــــــــــــــــــدر القرآن وقوة تـــــــــــأثيره:*
    *والمحاسبي يلفت الانتباه إلى أن معرفة قدر القرآن وقوة تأثيره من شأنهاأن
    تزيدنا انبهارا به وتقديرا له ، ومِن ثَمَّ التلهف عليه وقراءته بتدبر وتفهم فيقول
    – رحمه الله : –*

    *لقد عظم الله عز وجل القرآن وسماه : برهانا ، ونورا ،ورحمة ، وموعظة ، ومجيدا
    ، وبصائر ، وهدى ، وفرقانا ، وشفاء لما في الصدور .. ليعظم قدره عند المؤمنين
    فيقبلوا عليه منبهرين ، ومقدرين ، ومتدبرين فينالوا به شفاءقلوبهم..*

    *وأخبرنا كذلك عن قوة تأثره ليعظم قدره لدينا ، وأخبرنا أنه أحسن من أي حديث ،
    ومن كل قصص .*

    *ثم أخبرنا عز وجل أنه قد انتهى في الحكمة فقال : ﴿حِكْمَةٌ
    بَالِغَـــــــــــةٌ فَمَا تُغْنِ النُّــــــــــذُرُ﴾ [القمر : 5]*

    *وأخبر أنه لامبدل لكلماته..*

    *وأخبر أنه لا يفنى ولا ينفد :*
    *﴿قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُمِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ
    قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا﴾ [الكهف
    : 109].*

    *الأثر العظيم لمداومـــــــــــــــة قراءة القرآن بتدبر:*
    *لا يعظم قدر كلام الله عندنا إلا بتكرار التلاق والدوام على تقصي العقل تقصي
    ذلك والتيقظ له حتى نفهم ما قال فينتبه العقل من غفلته ويشاهد علم الغيوب
    ببصيرته ، ويتوهم...*

    *فعند ذلك يعقل التالي عن ربه عز وجل..*

    *وما أقبل عبد على الله جل وعز إلا أقبل الله عليه وأسرع إليه الإجابة فكذلك
    إذا أقبل على الله تعالى وذكره بطلب الفهم أسرع إليه بالإفهام له..*

    *التحـــــــــــــــذير من ترك التدبر:*

    *.. ومن الوسائل المحفزة لحُسن التعامل مع القرآن : تخويف النفس من مغبة ترك
    التدبر ..*

    *يقول المحــــــــــــــــــــــــاسبي:*

    *فغدا نُقدِم على الله جل وعز فنلقاه، ويُسائلنا عن كتابه الذي أُنزل إلينا
    مخاطبا لنا به ، وكيف فهمنا عنه وكيف عملنا به، وهل أجْلَلْناه ورَهِبْناه، وهل
    قمنا بحقه الذي أمرنا بهوجانبنا ما نهانا عنه ؟*
    *قال عز وجل : ﴿أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ﴾*
    *[المؤمنون :105]*



    lk ,whdh hguglhx ggh kjtJJJJJJJJJhu fhgrvNk hgulghx fhgrvNk kjtJJJJJJJJJhu ,whdh


  2. #2
    عضو مجلس الادارة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    5,350
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: من وصايا العلماء للا نتفـــــــــاع بالقرآن

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    أشياء صغيرة جداً ، ولكنها جميلة جداً ♥
    - كـ اتصال صديق لا يريد شيئاً ، فقط ليخبرك أنه اشتاق إليك كثيراً !
    - كـ احتضان وسط المطر ()
    - كـ وعود أصدقاء الطفولة ، أنهم لن ينسوك أبداً !
    - كـ الضحك مع اصدقائي على أشياء لا معنى لها !
    - كـ دعوات أمي كلما رآتني ..
    - كـ ابتسامة امتنان من وجه أدخلت عليه شيئاً من الفرح !
    ،
    أعطوا بـ سخاء ، فالأشياء الصغيرة لا تكلّف شيئاً ولكنها تُسعد كثيراً

    [IMG]http://vb.tjribi.com[/URL]
    تجريبي كوم

    .. مَن لم يعشق تراب اليمن ..
    .. فهـو عندي بمثابة الصِفرَ ..

    من مواضيع نبيل الكهالي :


 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة