ربما لا نخطئ إذا قلنا أن القرص الصلب هو المكون الأقل تعقيداً من مكونات الحاسب ... و لعل هذا الأمر يعود إلى طريقة عمله الميكانيكية وليس الالكترونية كما في باقي مكونات الحاسب ... مع هذا فإن هناك عدة نقاط تحدد في مجموعها مستوى هذا القرص ... فإذا راجعنا أي مواصفات لأي قرص صلب نجد أنه على موقع هذا القرص على الانترنت يذكر مجموعة من المواصفات والتي تكون بمجموعها الفوارق عن باقي الأقراص لذلك توجب معرفة هذه الفروقات لكي نستطيع تحديد مستوى هذا القرص.


المساحة التخزينية
النقطة الأولى و الأهم هي المساحة التخزينية للقرص ... والتي تقدر بالغيغا بايت في أيامنا ... وهي العامل الأول في تحديد مستوى القرص فكلما كان القرص ذو مساحة تخزينية أكبر كلما استطاع الحاسب استيعاب حفظ كم معلومات أكبر ,ولا نستطيع عملياً تحديد كم الملفات التي يمكن للغيغا الواحد استيعابها لأن هذا يعتمد على حجم الملف الواحد والذي يختلف من ملف إلى آخر ... على العموم معرفة المساحة التخزينية للقرص هي العامل الرئيس لتحديد مستواه .



منفذ الاتصال
وهو المنفذ الذي يتصل الحاسب بالقرص من خلاله ... ويتوفر حالياً في الحواسب المكتبية والمحمولة نوعي IDE , SATA و الفرق الرئيسي بينهما هو في سرعة تبادل المعلومات بين القرص و اللوحة
•المنفذ IDE ويسمى أحياناً PATA تصل سرعة تبادل المعلومات إلى 133 ميغا بايت في الثانية
•SATA1 تصل سرعة تبادل المعلومات إلى 150 ميغا بايت في الثانية
•SATA2 تصل سرعة تبادل المعلومات إلى 300 ميغا بايت في الثانية
•SATA3 وهو لم ينتشر إلى الآن بشكل كبير وتصل سرعة تبادل المعلومات إلى 600 ميغا بايت في الثانية

ملاحظة : بالنسبة لمنافذ SATA فيمكن تركيب أي قرص بغض النظر عن الإصدار على أي لوحة بغض النظر عن الإصدار في اللوحة ولكن تبادل المعلومات بين القرص واللوحة سيكون بناء على السرعة الأقل بين الطرفين .
كما يوجد منافذ أخرى خاصة بالسيرفرات وأشهرها و أكثرها استخداماً حالياً هو المنفذ SAS ويمكنك تحميل دراسة تفصيلية عنها بالنقر هنا .
عدد الأقراص الداخلية Platters
وهي الأقراص الممغنطة التي تحفظ المعلومات عليها ويوجد في القرص الصلب الواحد عدة أقراص داخلية وهي مصنعة من الألمنيوم أو الزجاج بالإضافة إلى السيراميك ... من العوامل التي بدأت بالظهور مؤخراً والتي أصبحت تحدد مستوى القرص هي عدد هذه الأقراص داخل القرص الصلب الواحد , فكلما كان عدد الأقراص قليلاً كلما كان الضجيج أقل وكلما كان استهلاك الطاقة أقل ...حالياً يتراوح عدد الأقراص من 2 إلى 5 أقراص Platters.

الذاكرة المدمجة
هي ذاكرة DRAM تكون موجودة على لوحة القرص الالكترونية تتراوح أحجامها من 2 إلى 32 ميغا بايت ... تفيد في تخزين المعلومات وذلك لتوفير عمل الأقراص الداخلية نظراً لبطئ عملها باعتبارها ميكانيكية ... فهي تقوم بمهمة الوسيط في نقل المعلومات بين الحاسب ككل وبين الأقراص الداخلية .. فكلما كبر الحجم التخزيني لهذه الذاكرة كلما استطاعت تخزين معلومات أكثر وبالتالي أداء أفضل , لمزيد من المعلومات يمكنك مراجعة الدراسة التفصيلية بالنقر هنا.


سرعة الدوران
يقصد بها سرعة دوران الأقراص الداخلية Platters وتقدر بوحدة RPM وهي اختصار لـ Rotation Per Minute أي دورة في الدقيقة , وهذه النقطة هي عامل أساسي في تحديد سرعة الوصول إلى المعلومات كما سنرى بعد قليل وبالتالي تحديد الأداء الكلي للقرص , ويوجد سرعات دوران متوفرة حالياً تصل إلى 15000 دورة في الدقيقة ... حالياً تتراوح أقراص الحواسب المكتبية والمحمولة بشكل عام بالسرعات التالية 4200 , 5400 , 7200 .



زمن الوصول ... أداء القرص
يقصد بزمن الوصول Access Time هو الزمن اللازم ريثما يتم قراءة أو كتابة المعلومات من وإلى القرص الصلب و تمرير هذه المعلومات إلى الحاسب عن طريق المنفذ ويقاس بوحدة قياس ميللي ثانية , ويحدد زمن الوصول بأربع نقاط رئيسية تشكل في مجموعها ما يعرف بزمن الوصول هذه النقاط تقاس جميعها بوحدة ميللي ثانية وهي:
•Spin Up : هو الزمن اللازم لكي تقلع الأقراص وتصبح جاهزة للعمل بسرعة الدوران الافتراضية للقرص , هذه النقطة مهمة جداً في إقلاع الحاسب فهي التي تحدد الزمن اللازم لإقلاع القرص الصلب وبالتالي الوصول إلى نظام التشغيل , كما أن هذه النقطة مهمة في عملية إيقاظ الحاسب أو الخروج من وضع الخمول .. لأن الأقراص تكون متوقفة نهائياً عن العمل في هذا الوضع .
•Seek Time : وهو الوقت اللازم لكي ينتقل ذراع رأس القراءة من مسار Track إلى مسار آخر , هذا الزمن مهم للوصول إلى القطاع المطلوب بسرعة أكبر .
•Rotational Delay : ويقصد به زمن التأخير الناتج عن دوران الأقراص... وهو الزمن اللازم لكي تتحرك الأقراص ليصبح رأس القراءة فوق القطاع المطلوب لكي تتم قراءة المعلومات المسجلة عليه أو كتابة المعلومات عليه , هذه النقطة تعتمد بشكل رئيسي على سرعة دوران الأقراص , الجدول التالي يبين زمن التأخير بالنسبة لكل سرعة من سرعات الدوران .


سرعة الدوران تقدر بـ RPM
زمن التأخير يقدر بالميللي ثانية
4200
7.14
5400
5.55
7200
4.17
10000
3
15000
2
•Transfer Time : وهو الوقت اللازم لكي تتم كتابة المعلومات أو قراءتها وتمريرها إلى الحاسب , وتعتمد بشكل رئيسي على سرعة المنفذ .