تكلمنا في تدوينة سابقة عن منتجات لا يتوقّع الناس شراءها عبر الإنترنت التمور ” . ، واليوم نواصل هذه السلسلة بمتَج جديد لم يعتَد الناس شراؤه عن طريق شبكة الإنترنت من قبل . هذا المنتج هو ”
القصة تبدأ من فعاليات مهرجان عنيزة للتمور لهذا العام 2010 م ، حيث قامت اللجنة المنظِّمة للمهرجان باستحداث فكرة تدشين موقع بالتزامن مع فعاليات المهرجان ، ليس الغرض منه تعريفي وإنما الغرض منه تفعيل المزادات الالكترونية .
عبر نظام المزايدات الالكتروني ، يتم عرض مزايدات تُشرف عليها اللجنة المنظمّة ، ويمكن للزوار التسجيل في الموقع والمزايدة بعد رؤية وصف نوعيّة التمر ( حجم الحبة ، الجودة .. إلخ ) والاطلاع على صورة تم التقاطها للبضاعة .

لا يمكن للمشتري الدفع الكتروني وإنما يتم ذلك عن طريق التحويل لحسابات الجهة المنظمة ، ثم يمكنه بعد ذلك الشراء .
المبادرة فكرتها جميلة ، خاصة إذا ما علمنا أن هناك زوار يأتون من مختلف الدول – وخاصة دول الخليج العربي – قد يؤدي وجود مثل هذا الموقع الالكتروني إلى إتمام صفقاتهم عن بُعد . لكن على الرغم من جمال الفكرة ، الموقع لا يخلو من ملاحظات وأخطاء – نأمل أن يتم تداركها في مهرجان السنة القادمة .
أبرز تلك الملاحظات :

  • الموسمية في عرض البضاعة : بينما قد يكون من المناسب طرح البضاعة بشكل دائم وجعل المزاد بصفة مستمرة وليس مقترناً بالمهرجان .
  • إيجاد بوابة للدفع الالكتروني : في ظل عدم دعم سداد للمدفوعات يمكن التنسيق مع موقع “ إي – مول ” الخاص بالبريد السعودي والتعاون المشترك مع البريد السعودي في توصيل التمور للمشترين .
  • توفير معلومات أساسية عن الموقع والنظام والجهة القائمة عليه : لا يوجد في الموقع أي معلومات تفيد عن الجهة المسؤولة والمطوّرة للموقع ولا توجد طرق تواصل واضحة معهم .
  • تحسين طريقة المزايدات : عرض الصورة لا يكفي ، قد يكون من المناسب عرض بث مباشر وحي لمجريات المزاد ( أعلم بوجود بعض الصعوبات التقنية حسب إفادة العاملين تحول بينهم وبين تفعيل هذه الخاصية )
  • إعادة تصميم الموقع : موقع المزاد ممل ولا يحفّز على الشراء . فلا توجد في الصفحة الرئيسية مثلاً ، أبرز الصفقات أو أعلاها ومعظم صفحات الموقع بدون محتويات .

سننتظر حتى العام القادم لنرى إن كان الموقع سينتقل نقلة نوعية أم سيبقى على نفس المستوى الحالي .


ukd.m K jfdu jl,vih ufv hgYkjvkj ! jl,vih jfdu