- تعني اللفة اللفظية الكلمة أو الحوار ويمكن أن يكون الصمت جزءاً أساسياً من مكوناتها .

- تشمل اللغة غير اللفظية المفردات التالية : الشخصيات – الصور الثابتة – الصور المتحركة – الحركة – اللون – المؤثرات الصوتية – الموسيقى التصويرية – الإضاءة – الديكور – الملابس والإكسسوار – الماكياج .

- يحدد الخبراء عناصر عدة لنجاح اللغة اللفظية : امتلاك ناصية اللغة – معرفة مخارج الحروف – فهم المادة – الإلمام بوسائل التذكير – التعاطي مع الصوت بشكل جدي .

- فهم المادة يعني تقطيعها حسب المعنى الموجود في المضمون .

- يرى رولان بارث أن الصورة الثابتة تحمل بعدين : بعد تعييني وصفي – بعد تضميني .

- عناصر التكوين في الصورة المتحركة هي : الشكل – الخط – الكتلة – الحركة .

- يمكن فهم العلاقة بين الكلمة والصورة في المادة التلفزيونية باعتبارها علاقة تكاملية .

- يمكن التحدث عن العلاقة بين الكلمة والصورة من خلال عدة أبعاد : التكاملية – التزامن – وحدة التأثير – إدراك الصورة التلفزيونية .

- للحركة في المادة التلفزيونية المصورة ثلاثة مصادر : الحركة الذاتية داخل الصورة أو الكادر – الحركة الناتجة عن القطع وسرعة تتابع اللقطات – الحركة الناتجة عن حركة آلة التصوير أو العدسة المستخدمة .

- إن معنى الحركة ودلالتها هي التي تقرر مدى نجاح اللقطة التلفزيونية وليس مقدارها .

- تنقسم المؤثرات الصوتية في العمل التلفزيوني إلى : مؤثرات حية – مؤثرات مسجلة .

- تلعب المؤثرات الصوتية دوراً في تحديد المكان أو الزمان ، وخلق جو نفسي معين ، ولفت انتباه المشاهد إلى وقوع حدث ما .

- يشترط عند استخدام الموسيقى التصويرية أن يكون لها هدف ، أن تكون متوافقة من حيث الطبيعة والسرعة مع المضمون .

- يحدد خبراء الإضاءة استخداماتها في التلفزيون للأغراض التالية : تأكيد وجود الهدف المراد تصويره – إضفاء القوة المعبرة – إضفاء البريق – الإيهام بالبعد الثالث – تدعيم وهم الحقيقة – إعطاء جودة جيدة للصورة – جذب الانتباه إلى شيء معين .

- تستخدم أثناء التصوير التلفزيوني مصادر مختلفة للإضاءة : مصادر طبيعية – مصادر صناعية .

- تنقسم المصادر الصناعية إلى قسمين : مصادر كهربائية – مصادر غبر كهربائية .

- عند معالجة مشكلة الإضاءة في العمل التلفزيوني يجب اعتبار ما يلي : اتجاه الضوء – الكثافة النسبية للإضاءة – طابع الضوء .

- أنواع الإضاءة : الإضاءة الرئيسية – الإضاءة الخلفية – الإضاءة المكملة – إضاءة الديكور أو إضاءة الخلفيات – الإضاءة الأمامية الإضاءة السطحية – الإضاءة الجانبية – إضاءة الملابس – إضاءة العين – إضاءة المؤثرات الخاصة .

- لضمان نجاح الإضاءة الخلفية يجب أن تكون الكشافات منخفضة ، ولكن بدون أن يظهر وهجها في الصورة .

- الإضاءة المكلمة هي إضاءة ناعمة تستخدم لإضاءة المساحات المظللة الناتجة عن الإضاءة الرئيسية أو الخلفية .

- الهدف من الإضاءة السطحية ضياع عمق المنظر تماماً .

- خصائص الديكور التلفزيوني : البساطة التامة – التناسب مع زمان ومكان الأحداث – أن يناسب مساحة الاستديو – أن يستخدم خامات غير قابلة للاشتعال – أن يكون سهل النقل والتحريك – أن يتناسب مع خطة الإخراج .

- هناك عوامل كثيرة تقرر نوع الديكور في الإنتاج التلفزيوني من أهمها : مساحة الاستديو – مدى ارتفاع شبكة الإضاءة فيه .

- وظائف وأهداف الديكور التلفزيوني : تحديد معالم الصورة المكانية والزمانية – توصيل الحقائق والمعلومات والأحداث الهامة – الإيحاء بالمعاني الكثيرة والإيحاءات التي يخلقها كجو الحزن والفرح – الجذب البصري للمشاهد وخلق ألفة بينه وبين المكان – إعطاء الإحساس بواقعية المكان .

- أغراض وأدوار الملابس والإكسسوار : تحديد ملامح الشخصية – خلق مؤثرات نفسية بالغة الدلالة – تعبر عن الجو الصادق – تلعب دوراً جمالياً – تمييز الفئات أو الجماعات المشتركة – التعبير عن فترة زمنية تاريخية معينة – يمكن أن تعكس تطوراً في القيم الاجتماعية .

- شروط اختيار الملابس والإكسسوارات : البساطة والملاءمة مع الذوق الاجتماعي – التلاؤم مع العناصر الإنتاجية الأخرى – يجب تلافي أخطاء تعداد ملابس نفس الممثل في المشهد الواحد إذا توقف التصوير .

- يستعمل الماكياج لعدة أغراض : تجميل الشخصية التلفزيونية – إضفاء بعد درامي على الشخصية – عمل تصحيحات معينة تفيد الإضاءة المستعملة . الأخراج الاذاعي والتلفزيوني تطور الامالالأخراج الاذاعي والتلفزيوني تطور الامالالأخراج الاذاعي والتلفزيوني تطور الامالالأخراج الاذاعي والتلفزيوني تطور الامالالأخراج الاذاعي والتلفزيوني تطور الامالالأخراج الاذاعي والتلفزيوني تطور الامالالأخراج الاذاعي والتلفزيوني تطور الامالالأخراج الاذاعي والتلفزيوني تطور الامالالأخراج الاذاعي والتلفزيوني تطور الامال


__________________



hgHovh[ hgh`hud ,hgjgt.d,kd - j',v hghlhg hgHpvh[ hghlhl hgh`hud j',v ,hgjgt.d,kd