تنقسم شرائط الأفلام إلى عدة أنواع أساسية : 35 مل , 16 مل,8 مل , 65 مل, 70 مل
يعتمد هذا التقسيم على عرض الفيلم الخام , وتعتبر شرائط الأفلام 35 مل الأكثر شيوعاً في معظم دور العرض السينمائي . وشرائط الأفلام 16 مل هي الأقل تكلفة بين الأفلام التي يستخدمها المحترفون , وتستخدم بشكل رئيسي في أفلام المعاهد التعليمية , والشرائط 8 مل هي الأصغر حجما وهي التي يستعملها الهواة فقط , والشرائط 65 مل هي الأكبر حجماً في شرائط النيجاتيف . والشرائط70مل هي الأكبر حجماً في شرائط البوزتيف.
فيلم 35 مل :
يعتبر الفيلم 35 مل هو الحجم القياسي المتفق عليه لأفلام المحترفين ، ويحتوى كل كادر على 4 ثقوب على كلا من جانبيه . وكل قدم على 16 كادر . وقد توصل أديسون Edison ، وإيستمان كوداك Eastman Kodak ، لهذا النوع من الأفلام في عام 1899 ، وسريعا ما نال شهرة واسعة ، وأصبح هو المستخـدم في تصوير الصورة المتحركة . بل وأصبح باستخدام هذا الحجم من الممكن أن تعرض الصور في حجم مناسب ، وتظهر واضحة ، وبدون سطح حبيبي ، ودقيقة في نفس الوقت ليراها المتفرج . وبحلول الصوت الضوئي في 1929 ، أصبح من الضروري إتاحة مساحة في الكادر لتسجيل مسار الصوت عليه ، وكنتيجة لذلك تم التقليل من حجم الكادر عما كان في الأفلام الصامتة ليعرض على نسبة 1 : 1.33 أي 3: 4 .

بوزتيف 35 مل
فيلم 16 مل:
بدأ استخدام فيلم 16 مل في عام 1923, عن طريق المصورين الهواة . وكان يستخدمه جيش الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية أثناء التدريب ، حيث كان أرخص ، وأسهل في الاستخدام من أفلام 35 مل . ولذلك كان يستخدم في الأفلام الصناعية ، والحكومية ، والتعليمية . وكانت كاميرا 16 مل الخفيفة هي المستخدمة في تصوير الأخبار التليفزيونية ، حتى حلت محلها كاميرا الفيديو المحمولة . وإلى الآن يستخدم 16 مل في الأفلام التسجيلية ، والتجريبية ، والمستقلة .
أما الفيلم سوبر 16 مل فهو يختلف عن الفيلم 16 مل العادي حيث أن مساحة الكادر تكون أعرض بنسبة 40% ، وقد بدأ استخدامها في عام 1971 . وقد كان يحتوى على ثقبين على كلا من جانبي الكادر في تصوير الأفلام الصامتة ، أما في تصوير الأفلام الناطقة ، فيحتوى على ثقب واحد على جانب واحد من الكادر ، وذلك لأن الجانب الآخر يستخدم في تسجيل مسار الصوت . ويحتوى كل قدم فيه على 40 كادر .

فيلم 16 مل


فيلم 8 مل:
يعتبر فيلم 8 مل أصغر أحجام الأفلام ، ويستخدمه فقط المصورين الهواة . ويتكون كل قدم فيه من 80 كادر . وبحلول عام 1966 ، ظهر فيلم سوبر 8 مل ، وحل محل فيلم 8 مل لعادي ، لأنه يحتوى على ثقوب أصغر ، وبالتالي تسمح بمساحة كادر أكبر ، ويتكون كل قدم فيه من 74 كادر . أما الآن فقد حلت شرائط الفيديو محل فيلم سوبر 8 مل ، بالرغم من أنه لا يزال يستخدم في بعض الكاميرات .

فيلم 65 مل:
يستخدم هذا الحجم الكبير من نيجاتيف الأفلام في التصوير ، حتى تطبع بعد ذلك على بوزتيف فيلم 70 مل ، وليسمح أيضا بوجود مساحة لمسارات الصوت الستريوفونيك Stereophonic . وتبلـغ نسب ارتفاع إلى عـرض الكـادر في نيجاتيف فيلم 65 1 : 1.85 ، مما يعنى زيادة 4 مرات ونصف مساحة كادر 35 مل . وتكون الصورة على درجة عالية من الوضوح والجودة . وأحيانا ما يكون استخدام هذا النوع من الأفلام محدودا بسبب التكاليف والصعوبة في الاستخدام ، بالرغم من انه في بعض الأحيان يتم التصوير على نيجاتيف فيلم 35 مل ، ثم يتم تكبيره وطبعه على بوزتيف فيلم 70 مل ، ولكن ذلك يكون في أحوال نادرة للأفلام الهامة ، أو ذات المؤثرات الخاصة .
نيجاتيف 65مل
فيلم 70 مل:
وهو أكبر أحجام الأفلام البوزتيف على الإطلاق ، ويستخدم في طباعة الأفلام الروائية الكبيرة . ويتم الطبع عليه من نيجاتيف فيلم 65 مل ، حتى تستعمل 5 سم الزيادة لحمل مسارات الصوت الستريوفونى Stereophonic . وخلال السنوات الماضية ، أصبحت عملية تكبير فيلم من نيجاتيف 35 مل على فيلم بوزتيف 70 مل أكثر استخدما . ويرجع ذلك إلى التكاليف الباهظة ، ومحدودية أجهزة التصوير التي تستعمل الفيلم النيجاتيف 65 مل . وعموماً فعند عرض فيلم 70 مل يبلغ مرتين عرض الفيلم 35 مل على شاشة بنسبة ارتفاع إلى عرض تبلغ 1: 2.2 ، يخلق صورة ذات درجة عالية جدا من الوضوح والتباين ، حيث يتكون كل قدم فيه من 13 كادر ، ويحمل على كـلا من جانبيه أربع شرائط من الصوت المغناطيسي . ويستخدم الشريط 70 مل أيضاً في آلة العرض الخاصة بالعرض على شاشة "الأي ماكس سينما" Imax cinema ولكنه في هذه الحالة يتحرك بشكل أفقي .

بوزتيف 70مل



lrhshj avhz' hgw,vm hgw,vm