انواع الافلام ولاشرائط - التصوير و الإضاءة
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 1 المرفقات : 0 المشاهدات: 4067 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-19-2013, 10:21 PM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-30-2012, 11:10 PM

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مشرف قسم التصوير و الاضاءة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    سوريا
    العمر
    39
    المشاركات
    134
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي انواع الافلام ولاشرائط



    الفيلم الأبيض والأسود :
    أساس شريط الفيلم الأبيض والأسود يتكون من طبقة داعمة رفيعة , ضيقة , قوية , شفافة ومرنة من السليولوز Cellulose , مطلية من إتجاه واحد بطبقة من مستحلب فوتوغرافي حساس Emulsion , وهذه الطبقة الحساسة تتكون من الجيلاتين Gelatin وهاليدات الفضة Silver Halides. ويستعمل الجيلاتين كوسيط غروى, أما هاليدات الفضة فهي الحساسة للضوء . وعندما يصطدم بها الضوء تنقسم إلى عنصرين : هالوجين - وفضة معدنية مترسبة . وفي أثناء مرحلة التحميض التي يمر بها الفيلم في المعمل , تغسل هاليدات الفضة التي لم تتعرض للضوء , وتبقى حبيبات الفضة المعدنية .

    ولكن في الحقيقة يتكون شريط الفيلم الأبيض والأسود من :
    1- طبقة صلبة لحماية الطبقة الحساسة من الخدش .
    2- طبقة المستحلب الجيلاتينى Emulsion ذائبا به هاليدات الفضة Silver Halides الحساسة للضوء .
    3- طبقة لاصقة .
    4- دعامة الفيلم السيليولويد Cellulose.
    5- طبقة رقيقة مانعة للانعكاس Anti Halation Backing , تمنع الضوء من الارتداد مرة ثانية للطبقة الحساسة حتى لا تتكون الظلال حول الصورة الأصلية .

    الفيلم الملون :
    اعتمد الفيلم الملون على أسلوب حذف الألوان ، وذلك عن طريق حذف كل الألوان الغير مرغوب فيها من الضوء الأبيض ، وذلك من خلال وضع طبقات من تلك الألوان على الفيلم . ويطلق على اللون المحذوف اسم اللون المكمل ، فهو اللون المتبقي الذي يظل في الصورة بعد حذف اللون الرئيسي. ولذلك فإن الطبقة الحساسة في الفيلم الملون تتكون من ثلاث طبقات منفصلة . كل طبقة تحتوى على جزيئات الفضة ، وصبغة كيميائية حساسة تربط بين الطبقات ، والتي تمتاز بحساسية لواحد من أحد الألوان الرئيسية .

    وهكذا نجد أن الفيلم الملون يعتمد على نظام الألوان الطرحى Subtr Color System لذلك نجد أن الطبقة الحساسة Emulsion تتكون من ثلاث طبقات منفصلة للألوان المكملة الأصفرyellowوالماجنتا magenta والنيلى Cyan وكلا منها حساسة للون من الألوان الرئيسية الأحمر Red والأخضر Green والأزرق Blue . بالإضافة إلى طبقة رقيقة أيضاً تمنع الضوء من الارتداد مرة ثانية للطبقة الحساسة Anti Halation Backing حتى لا تتكون الظلال حول الصورة الأصلية .
    الطبقة الأولى : طبقة صبغة اللون الأصفر yellow -dye layer الحساسة للون الأزرق , تمتص اللون الأزرق , وتسمح بمرور اللون الأخضر والأحمر .
    الطبقة الثانية : طبقة صبغة اللون الماجينتا magenta -dye layer الحساسة للون الأخضر, تمتص اللون الأخضر , وتسمح بمرور اللون الأحمر المتبقي.
    الطبقة الثالثة : طبقة صبغة اللون النيلي cyan - dye layer الحساسة للون الأحمر , تمتص اللون الأحمر
    ومن تركيبات الثلاث ألوان يُنتج نيجاتيف الصورة السينمائية الملونة .
    أنواع الأفلام السينمائية
    شرائط الأفلام متوفرة في النيجاتيف والبوزيتيف والريفرسال :
    - الفيلم النيجاتيف negative film :
    تظهر صورة الفيلم النيجاتيف الأبيض والأسود وكأنه تم عكس المناطق المضيئة والداكنة فيها عن الصورة الأصلية التي يتم تصويرها. وفي صورة الفيلم النيجاتيف الملون تظهر المناطق المضيئة والداكنة معكوسة أيضا . وتظهر ألوانها مكملة لتلك الألوان الأساسية في الصورة المصورة ., ولا يمكن عرضها إلا بعد طبعها على فيلم بوزتيف . كما أنه يسمح بإجراء تصحيحات على الألوان ودرجة التعريض خلال مرحلة الطبع . وتعطي إمكانية طباعة الفيلم فرصة الاحتفاظ بالنسخة الأصلية , التي يمكن إعادة استخدامها في طباعة عدة نسخ أخرى عالية الجودة بغرض توزيعها . ويتميز فيلم خام نيجاتيف عن آخر بدرجة وضوح الصورة Resolution أي الحد الأقصى من التفاصيل الدقيقة التي يمكن أن يقوم بتسجيلها . والنطاق Latitude أي المدى بين درجتي التعريض الأدنى والأعلى اللتان لايمكن للفيلم الخام تسجيل تفاصيل الصورة في درجات أعلى أو أقل منهما .

    ثقوب الفيلم النيجاتيف Negative Perforation
    ثقوب نيجاتيف الفيلم 35 مل مستطيلة الشكل وذات جوانب مقوسة ، ويطلق عليها اسم بيل اند هويل (BH( Bell and Howell ، وهي تعتبر ممتازة في تسجيل الصورة ولكنها عرضة للتمزق بمرور الوقت بسبب حوافها الحادة وضيق ارتفاعها .

    الفيلم البوزتيف Positive Film :
    تظهر صورة الفيلم البوزتيف والذي تم طبعه من الفيلم النيجاتيف مطابقة تماماً للصورة الأصلية , من حيث المناطق المضيئة والداكنة والألوان . لأنه أثناء الطبع من الفيلم النيجاتيف إلى البوزتيف يتم عكسها مرة أخرى . وتعطى إمكانية طباعة الفيلم البوزتيف فرصة الاحتفاظ بنسخة النيجاتيف الأصلية التي يمكن إعادة استخدامها في طباعة عدة نسخ أخرى عالية الجودة , بغرض توزيعها وعرضها .

    ثقوب الفيلم البوزتيف Positive Perforation :
    يستخدم مقياس كوداك للثقوبKodak Standard-KSفي بوزتيف الفيلم 35 مل ، وهي عبارة عن ثقوب على شكل مستطيل ذو ضلوع متعامدة مع زوايا مقوسة ،ويكون هذا الشكل أكثر قوة ، ليتحمل عرض الفيلم وإعادة عرضه عدة مرات ومقاومة للتمزق من مثيلتها بيل اندهاويل BH Bell and Howellفي النيجاتيف 35 مل . وتستخدم هذه الثقوب أيضا في نيجاتيف فيلم 65 مل ، وبوزيتيف فيلم 70 مل .


    الفيلم الريفرسال Reversal Film :
    الفيلم الريفرسال هو فيلم نيجاتيف يتم التصوير عليه , ثم يتحول هو نفسه إلى فيلم بوزتيف بعد تحميضه مباشرة , بدون أن يمر بمراحل طبع شريط الفيلم البوزتيف المتعارف عليه. ومن ثم يمكن عرضه في الحال .ويعتبر التصوير بأفلام الريفرسال طريقة رائعة لتعلم كيفية ضبط التعريض المناسب Proper Exposure . لأن ما يتم تصويره هو بالضبط ما يظهر على الشاشة . لذلك غالباً ما يستخدم من قبل معاهد السينما والهواة .
    شريط فيلم ريفرسال تحول إلى بوزتيف بعد تحميضه ويلاحظ على اليمين شريط الصوت الماجنيتك
    أرقام الحافة : Edge Number
    تتكون أرقام الحافة من رقمين : رقم العجينة Emulsion Number , وهو الرقم الذي يحدد حساسية الفيلم , ومكان صنعه , وهو رقم ثابت على طول الفيلم ولا يتغير , أما الرقم المتغير على طول الشريط فهو رقم الإقدام Footage Numbers وتكتب أرقام الحافة على مسافات منتظمة على حافة الفيلم , لاستخدامها لتقطيع الفيلم النيجاتيف طبقاَ لنسخة العمل البوزتيف . وتطبع هذه الأرقام على حافة واحدة من الفيلم خارج الثقوب في مقاس 35 مل , أو بين الثقوب في مقاس 35 مل و 16 مل . وتتكرر الأرقام كل 16 كادر/ قدم في مقاس 35 مل , و كل 20 كادر/ نصف قدم أو كل 40 كادر/ قدم في مقاس 16 مل.
    وأرقام الحافة يتم كتابتها أثناء تصنيع الفيلم الخام ,إما بطريقة الصورة الكامنة Latent Image حيث تظهر تلك الأرقـام فقط عند تحميض الفيلم النيجاتيف , عندها يمكن قراءتها بالعين المجردة . أو أن تطبع تلك الأرقام خلال التصنيع بحبر مرئي Visual Ink Visual Ink عندها يمكن رؤيتها سواء على الفيلم الخام أو على الفيلم الذي تم تحميضه . وعموما كل أفلام كوداك مقاس 35 مل الأبيض و الأسود لها أرقام حافة محبرة .
    أرقام الحافة
    أرقام الحافة المشفرة :Key Kode
    في عام 1989 قامت شركة كوداك باختراع نظام جديد لترقيم الأفلام على شكل عامود مشفر Bar Code , لا يمكن قراءته إلا بواسطة جهاز فك الشفرة , أي أنه لا يقرأ بالعين المجردة . ويستخدم هذا النظام 10 أرقام رئيسية بدلاً من 9 أرقام التي كان يتكون منها أرقام الحافة التقليدية , وذلك لتجنب تكرار الأرقام على طول بوبينة الفيلم . وتظهر أرقام البار كود Bar Code , كل 24 ثقب أي كل نصف قدم بدلاً من 64 ثقب , أي كل قدم . ويشتمل على نفس المعلومات الخاصة بأرقام الحافة ونوع عجينة الفيلم والشركة المصنعة . ويعتبر هذا النظام أكثر ملائمة من غيره أثناء نقل الفيلم إلى شرائط فيديو , أو إلى شكل رقمي , حيث يسَهل ذلك عملية المونتاج عموماً , سواء أثناء مرحلة المونتاج البوزتيف بالكمبيوتر , أو في مرحلة مونتاج النيجاتيف.







    hk,hu hghtghl ,ghavhz' hk,hu


  2. #2
    مشرف القسم العام
    قسم هندسة الكهرباء
    قسم هندسة الشبكات wan lan

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    المشاركات
    5,312
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: انواع الافلام ولاشرائط

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

    معلومات رائعه جدا
    شكرا جزيلا لك

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة