دار ضيافة Hang Nga، هو بناء لبيت بتصميم فريد وغريب جعل الناس في فييتنام يعرفونه باسم “البيت المجنون”! تعود ملكية هذا البيت الذي يعمل كفندق أو دار ضيافة، إلى ابنة رئيس فييتنام السابق Hang Nga (اسمها الكامل هو Hang Viet Nga)، وهي نفسها من قامت بتصميمه، حيث تم منحها الحرية الكاملة في تصميم فندقها، فكانت النتيجة أن أبدعت بناءا غير مألوف، إن رأيته للوهلة الأولى تحسبه بيتا بني في جذع شجرة عملاقة، لكنه في الحقيقة تصميم تم بناؤه باستعمال أساليب غير تقليدية، فهو بني بالاعتماد على أشكال عضوية وغير مستقيمة، لذلك لا تتوقع أن تجد به نوافذ مربعة الشكل أو مستديرة، كما به العديد من مجسمات الحيوانات والعناكب! باختصار: إنه بيت مختلف كليا عما قد تتصوره، وقد أصاب أهل فييتنام حينما أسموه بالبيت المجنون!






يقع هذا البيت في مدينة دالات (Dalat) الفييتنامية، وتجدر الإشارة إلى أنه وبالرغم من كون البيت يعتبر فندقا، إلا أن صاحبته تتخذ منه مسكنا لها أيضا، وهو يشهد حركة دؤوبة بسبب العدد الكبير من الزوار المتوافدين عليه، سواء للمبيت في هذا المنزل النادر والغرف الفريدة، أو لالتقاط صور به.
اسمحوا لي الآن أن أرافقكم في جولة مصورة لهذا البناء الأقرب للمتحف، ودعونا نلقي عليه نظرة خارجية أولا قبل زيارته من الداخل:














يبدو بيتا مجنونا بحق أليس كذلك؟ مهلا، فما هذه إلا البداية، لاحظوا معي الآن كيف تبدو جسور هذا البيت، وهي أيضا فرصة أخرى لإلقاء نظرة عليه من زوايا مختلفة:



















لعل الفضول قد دب فيكم وتودون لو تلقون نظرة على البيت من الداخل. حسنا لكم ذلك، فأنا أدعوكم إلى زيارة مجانية، ولنستهلها بإلقاء نظرة على شكل السلالم الداخلية لهذا البيت أو الأدراج:



















أرى في أعين الكثيرين منكم رغبة في إلقاء نظرة على الغرف، وهو فضول مشروع لأن ما سترونه شيء يستحق فعلا:










وتأملوا معي هنا هذه المجسمات الحيوانية التي زُينت بها هذه الغرف، بل إن حتى سقفها وإنارتها فريدة:









وأذكر أنني ذكرت لكم عناكب في بداية الموضوع، وهاكم الدليل لكن لا تخافوا، فليست مؤذية:







وفي الختام، لا بأس من تأمل جانب من جدران هذا البيت العجيب:





أرجو أن تكون هذه الرحلة قد راقتكم، وإن صادف وذهبتم إلى فييتنام في زيارة، فلا تفوتوا فرصة زيارة هذا البيت التحفة، فهو يستحق.

إشارة لابد منها: انتشرت صور هذا الفندق في كثير من المواقع والمنتديات العربية، والغريب أنهم ينشرون صوره على أنه بيت غريب مبني في جذع شجرة، لكن الحقيقة كما لاحظتم خلاف ذلك، ولهذا وجبت الإشارة.

___________________________________



hgfdj hgl[k,k td tddjkhl hgfdj