حيث كشفت شركة RIM على لسان مديرها التنفيذي مايك لازاريدس عن جهازها اللوحي الذي سيحمل اسم PlayBook.









سيتكون الجهاز من شاشة 7 إنش بجودة 1024×600 وسيبلغ سمكه 9.7 ملم بينما سيبلغ وزنه 400 جرام، وسيعمل الجهاز بمعالج dual-core 1GHz ورامات سعتها 1 جيجا وسيتوفر بنموذجين 16 جيجا و32 جيجا.













سيكون جهاز الـPlayBook قادراً على تشغيل فيديو فائق الجودة 1080p HD وسيحتوي منفذ HDMI ومنفذ microUSB، وسيعمل على شبكات الواي فاي والبلوتوث، كما سيتميز الجهاز بكاميرا أمامية جودتها 3 ميجابكسل وكاميرا خلفية جودتها 5 ميجابكسل.









هذا ولن يعمل الجهاز بنظام تشغيل بلاك بيري بل سيعمل بنظام تشغيل جديد من شركة QNX التي اشترتها شركة RIM أوائل هذا العام، وسيدعم نظام التشغيل ذاك برنامج الفلاش وبرامج Adobe AIR.









سيدعم نظام التشغيل الجديد خاصية تعدد المهام بمعنى أن الجهاز سيكون قادراً على تشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت.











صحيح أننا اعتدنا أن البلاك بيري هو جهاز عملي موجه لرجال الأعمال بالدرجة الأولى، إلا أن الغريب هو أن الجهاز الجديد سيعمل كمنصة ألعاب قوية توفير بيئة خصبة لمصنعي الألعاب!!











على الرغم من اسمه الذي يوحي بالترفيه وعلى الرغم من أن الشركة نفسها تصفه بأنه منصة ألعاب قوية إلا أن شركة RIM تصفه كذلك بأنه أول جهاز لوحي “احترافي” !!











لا زالت هناك معلومات هامة لم تعلنها الشركة بعد مثل تاريخ توفره في الأسواق وسعره ومدة بطاريته، إلا أن دخول اسم مثل البلاك بيري عالم الأجهزة اللوحية سيضمن لنا بالتأكيد نتائج مثيرة جداً!









وختاماً أترككم مع هذا العرض من شركة RIM لمميزات الجهاز الجديد:












,d]og hgfgh; fdvd hglkhtsm td l,h[im hgNdfh]! hgNdfh]! hglkhtsm hgfgh; fdv]