مقالة عجبتني جدا جدا
إيثار راجحإثبات اسم المؤلّف
باحثة في تكنولوجيا التعليم
الاسكندرية

1- ما هو موقع الانترنت :
عرفه جودت سعادة وعادل السرطاوي بأنه "عبارة عن مجموعة من صفحات شبكة الانترنت خاص بشخص واحد او شركة ترتبط مع روابط نصوص الاوامر لتشكل مقرا يمكن للمستخدمين زيارته علي الشبكة:.
ويعرفه عبد الله عمر خليل "بأنه مكان او مساحة يتم تخصيصها علي شبكة الانترنت وهو يحتوي علي الكثير من المعلمات كما انه يجب ان يقدم خدمات تفاعلية اخري للمستخدم. وكل موقع مقسم الي عدة صفحات مع وجود صفحة رئيسية للموقع (Home page) وكل صفحة في الموقع عبارة عن نسق خاص او نظام معين ترتب فيه المعلومات بشكل جميل ومنسق سواء كانت نصا ام صوتا ام صورة صوتية او غير صوتية (ثابتة او متحركة) وبتعدد اهداف الموقع فمنها ما هو تعليمي وىخر تجاري وغيرهما".
وتشير اليه بوابه الانترنت بأنه "مجموعة من وثائق النص المترابط (Hypertext Documents) المخزنة في خادمات الويب" ويقوم أي موقع علي الاسس الرئيسية التالية :
-التصميم Layout
-المحتويات Content
-الروابط Links
-ادوات الابحار avigation Tools في الويب
كما تحتوي بعض مواقع الانترنت علي مزايا اضافية مثل:
-الخدمات التفاعلية مع المستخدم Inter Services
-البريد الالكتروني E-Mail
-خدمات الحوار Chatting Service
وعملية استعراض الموقع ليست بالعملية الصعبة التي يعتقدها الكثير فعندما يفتح الطالب او أي مستخدم مستعرض الانترنت او المتصفح (Browser) فيتم عرض الصفحة الاولي له في البرنامج وهي المفضلة لديه ويطلق عليها (Browser Home Page) وتعد هذه الصفحة نقطة البداية لجلسة الابحار عبر شبكة الانترنت، واذا اراد المستخدم الدخول لموقع ما فعليه ببساطة كتابة عنوان هذا الموقع في صندوق او مربع محدد المصدر الموحد (URL) ويليه الضغط علي زر الذهاب (go) للموقع او المصدر.
ومحدد المصدر الموحد الذي يرمز له بالحروف الاتية (URL) والتي هي اختصار لعبارة (Uniform Resource Locator) هو المؤشر الذي يشير الي تحديد مكان الموقع او أي وثيقة او ملف علي شبكة الانترنت وهو يحتوي علي مؤشرات الوصول الي الموقع بطريقة معيارية لمراجعة بيانات محددة ويمكن تشبيه مؤشرات (URL) بالمؤشرات المكانية بالعناوين التي توضع علي الشوارع والجزء الاول من المؤشر المكاني هو يشير الي البروتوكول الذي يستعمله الموقع وهو (http) وتأتي الحروف الاربعة اختصارا للعبارة (Hyper Text Transport Protocol) والتي تعني (بروتوكول نقل النص المترابط).
ويلاحظ ان جميع المواقع او الموارد سواء كانت ملفات او وثيقة يتم الوصول اليها باستخدام المؤشر الذي يكتي كالاتي : (http://) الا اذا كان الموقع او المورد الذي نسعي للوصول اليه في موقع (بروتوكول نقل الملفات ftp) عندها يبدأ المؤشر المكاني (URL) بـ (ftp://) بدلا من (http://).
أما الجزء الثاني من المؤشر المكاني يشير الي الموقع او محرك البحث او قد يكون اسم شركة علي شبكة الانترنت مثل (http://centain company.com) او اسم جامعة ايضا مثل (http://www.svuonline.org) .
والجزء الثالث من المؤشر المكاني يشير الي بنية الدليل وينتهي المؤشر باسم الملف المحدد او الوثيقة المحددة او صفحة مافي الموقع المراد الوصول اليه ويمكن تشريح مؤشر مكان محدد المصدر المحدد (URL) الاتي :
اسم الملف (الوثيقة) المراد الوصول اليها المسار اسم الموقع المراد الوصول اليه البروتوكول محول المستخدم


وقد يتبع الموقع أحد المجموعات الاتية :
- .com) )
وهو يؤكد علي ان موقع الانترنت تجاري او خاص بشركة ما او ان الهدف منه ترويج سلعة معينة، لكن بعض المواقع التي تنتمي الي هذه المجموعة قد تكون شخصية تنتمي لاشخاص معينة وتحتوي علي اهداف معينة تبعا لرغبة الشخص فقد يكون (الهدف تعليمي – تجاري – سيرة ذاتية.. ) وعلي سبيل المثال موقع الانترنت (http://www.a;;ec.com) هو يختص بالتجارة الالكترونية من حيث الاخبار والمعلومات.
- ( .org)
وهو يؤكد علي ان الموقع تابع لمنظمة ما سواء كانت حكومية او تعليمية او غيرها . مثل موقع الانترنت (http://elarning.emoe.org) وهو يمثل وزارة التربية والتعليم المصرية.
- (Edu.)
وهو يؤكد علي ان الموقع تابع لمؤسسة تعليمية ويؤكد علي ان الموقع تعليمي. مثل موقع الانترنت (http://www.lib.montana.edu) وهو خاص بجامعة مونتاتا.
- (.gov)
وهو يؤكد علي أن الموقع تابع لحكومة ما ، وهذه المجموعة تكون أهدافها واضحة وقد تحمل قضية ما او اتجاة معين. مثل (http://www.ed.gov) وهو موقع يختص بمعهد حكومي ويقدم من خلال هذا الموقع أهم المشاريع والبحوث المتعلقة بمرحلة الطفولة المبكرة.
وموقع الانترنت يتكون علي عدد من الصفحات النسيجية او وثائق النص المترابط (Hypertext Document ) المخزونة في خادمات الويب ، وأي موقع مهما كان هدفه يتكون من نوعين من الصفحات وهما :
أ- الصفحة الرئيسية (الافتتاحية) (Home Pages) :
وهذه الصفحة تحتوي علي عنوان الموقع ، ويتضح من هذه الصفحة هدف الموقع ومحتوياته حيث انها تحتوي علي جدول بمحتويات الموقع او فهرست له ، كما انها تحتوي علي مقدمة استهلالية تؤدي بالطالب او مستخدم الموقع الي موضوع الموقع او الهدف منه. وهذه الصفحة دائما تقع في مقدمة الموقع علي شبكة الويب ، وهي تحتوي علي روابط (وصلات)Links تصل بالمستخدم الي المحتوي وروابط تصل الي مواقع اخري لتدعيم المحتوي الرئيسي مثلا. ب- صفحات المحتوي (Content Pages) :
اذا كانت الصفحة الرئيسية للموقع (Home page) تحتوي علي عناوين بمحتويات الموقع مع الربط بمحتويات العناوين نفسها ، فان صفحات المحتوي تحتوي علي المحتوي نفسه ، وكل صفحة محتوي يجب ان تحتوي علي وصلة خاصة بالصفحة الرئيسية للموقع وهي وصلة تسمي Link Up ، كما يجب ان تحتوي كل صفحة محتوي علي وصلة خاصة بالصفحات السابقة والصفحات التالية Previous Link , Next Link وبعض الوصلات الاثرائية التي تدعم محتوي الصفحة.
وفي الغالب يتم وضع الوصلات الرئيسية (الصفحة الرئيسي – الصفحة السابقة – الصفحة التالية ) أسفل او اعلي الموقع ، وفي المواقع الكبيرة التي تحتوي علي شاشة الكمبيوتر علي اكثر من صفحة يفضل وضع الوصلات الرئيسية اسفل و اعلي الصفحة ليكونوا مرئيين للمستخدم.
وقبل البدء في تجميع المعلومات ووضعها في صفحة المحتوي الخاصة بموقع الانترنت يجب تصميم شكل الصفحة مع ملائمة التصميم لنوع المحتوي والهدف منه. وقد أكدت دراسة "سرايج" (Craig,1997) ، "ليزا بارري" (Lisa Barry,2001) علي ان المواقع الجيدة في التصميم هي التي تتقاسم او تتشارك في جميع صفحاتها وعلي الاخص صفحات في نفس الهيكل والتصميم وهذا حتي يكون هناك تناغم بين صفحات الموقع وحتي يشعر المستخدم بترابط الصفحات مع بعضها البعض من حيث المحتوي والهدف.

وتحتوي صفحات المحتوي علي الاجزاء الاتية :

أجزاء صفحة موقع الانترنت

- رأس الصفحة (Header) :
وهي عادة تحتوي علي عنوان الموقع او اشعار (logo) خاص بالمؤسسة التابع لها الموقع ورأس الصفحة تحتوي علي وصلات تقودنا الي صفحات اخري موجودة في الموقع ( Internal Links) وتحتوي ايضا علي وصلات خاصة بالخدمات التفاعلية مثل البريد الالكتروني الخاص بمؤلف الموقع والخاص بالمؤسسة التي تضمنت الموقع بالرعاية ووصلة التحادث Chatting . - جسم الصفحة (Body) :
وهي تحتوي علي الموضوع الفعلي للصفحة ويكون الموضوع او محتوي الصفحة في منتصف الشاشة حتي يكون اول جزء يقع عليه عين المستخدم.
وهذا الجزء يحتوي علي نصوص وروابط (text & links) وكذلك كلمات فائقة (ساخنة) (Hot Words) تقودنا الي صفحات اخري لتوضيح معني الكلمة في النص مثلا.
- ذيل الصفحة (Footer) :
هذا الجزء يحتوي علي معلومات هامة عن الموقع مثل اسم المؤلف واحيانا يتم وضع اسم مصمم الموقع والبريد الخاص به ، واسم المؤسسة التي تضمنت موقع الانترنت بالرعاية ان وجدت كما يحتوي ايضا علي تاريخ بناء الموقع واخر تحديث له. وعدم وجود هذه المعلومات قد يقلل من مصداقية الموقع عند المستخدم.
2- أنواع مواقع الانترنت (Type of website)
تتنوع مواقع الانترنت بتنوع الجهات الراعية لها وقد اصبح بامكان أي شخص او مؤسسة بناء الموقع الذي يراه مناسبا لدعم عمله او شخصه ، وبناء عليه فيمكن تمييز الانواع التالية من المواقع :
أ‌-مواقع شخصيةPrivate Sites :
تأخذ هذه المواقع طابع الشخص الذي تتحدث عنه بين صفحاتها وهي تخدم توجيهاته وأهدافه وتقدم لزائري الموقع تغطية لنشاطاته وأعماله وتزودهم بالكثير من الوصلات (Links) والعناوين (URL) المفيدة علي صعيد الاهتمامات الشخصية . وهذه المواقع في الغالب لا تكون متحيزة لاتجاه معين كما انها غير رسمية في بعض الاحياة حيث لا تدعمها مؤسسة او منظمة.
وبعبارة اخري يمكن القول بأن هذه المواقع تحتوي علي بيانات شخصية خاصة بمفرد معين علي سبيل المثال موقع الانترنت الخاص بالاستاذ الجامعي قد يحتوي علي (ملخصات ابحاثه – بعض المنشورات الخاصة به – الافكار والنظريات التي يتبناها – تدرجة العلمي والوظيفي) . وفي بعض الاحيان قد يكون محتواه تعليمي ويرعاه الشخص الذي قام علي بناءه.
ب- مواقع مؤسسية (Organization Site) :
ويندرج تحت هذا النوع من المواقع كل المواقع التجارية والترويجية التي تروج سلعة ما ، كما أنها تضم ايضا المواقع التعليمية والاعلامية وغيرها من المواقع وقد تحتوي هذه المواقع علي عناوين (URL) ببعض الابحاث العلمية والمصادر والمراجع التي تخدم موضوع معين.
ج- المواقع البوابية (Portal Site)

وهي مواقع ضخمة تتضمن محركات بحث وفهارس للمواضيع والشركات ، اضافة الي اظهار بعض التوجيهات المؤسسية كما تقدم هذه المواقع الكثير من الخدمات الاعلامية والاعلانية.
د- مواقع اخبار ومصادر صحفية (News & Journalistic Site) :
وهي تحتوي علي مواقع للاخبار وجرائد ومجلات الكترونية ، مثل موقع جريدة الاهرام (http://www.ahram.org.eg) .
هـ- مواقع دفاعية (Advocacy Pages) :
وهي مواقع تدور حول قضية او تتبني وجهة نظر ما مثل (مكافحة المخدرات) او (مكافحة التدخين) وفي العادة يكون المسئول عنها المؤسسات والمنظمات الحكومية.

3- تنظيم موقع الانترنت ( Website Organization) :
تختلف مواقع الانترنت عن بعضها البعض باختلاف تنظيمها فكل موقع له تنظيم خاص به يحدده مؤلفه او مصممه تبعا لرغبته الشخصية او تبعا للمحتوي . وتتنوع طرق تنظيم الموقع فيما يلي :
أ- التنظيم المتسلسل (المتتالي) (Sequence Organization) :
ويطلق علي هذا النوع التنظيم البسيط (Simple Structure) وهذا النوع يعد من ابسط طرق التنظيم حيث يتم تقديم صفحات الموقع في صورة خطية (Liner) مع ربط الصفحات مع بعضها البعض في صورة منطقية بشكل متتالي.
ويستخدم هذا التنظيم في مواقع الويب الصغيرة وقد نجد في بعض الاحيان ان هذا التنظيم تحول الي معقد كما نجد ايضا في بعض الاحيان ان مواقع الانترنت الكبيرة تستخدم هذا التنظيم ، لكن نجد ان كل صفحة في التسلسل تحتوي علي صفحة اخري فرعية او عدة صفحات فرعية.

وعلي سبيل المثال فان موقع الانترنت الخاص بشرح اوامر الفهارس في نظام الـ (DOS) قد ينظم في شكل بسيط في الاقسام الاتية في تتالي مستمر (أنواع أوامر الفهارس – شرح كل أمر – بيانات عن مؤلف الموقع او المصمم ، ويوضح الشكل التالي هذا التنظيم .


التنظيم البسيط

ب- التنظيم الشبكي (Grid Organization ) :
ويستخدم هذا التنظيم عادة في مواقع الانترنت الخاصة بمقررات او كورسات لمؤسسة تعليمية في الطب مثلا او أي علم آخر.
وهذا التنظيم يقوم بعمل علاقة واضحة بين المتغيرات الخاصة بمحتوي الموقع والربط بينها. ومن أهم مميزات هذا التنظيم ان مستخدم الموقع يستطيع ان يقرأ المحتوي بصورة منطقية من اعلي الي اسفل او من أي مكان فيه ، كما ان هذا النوع من التنظيم يساعد المستخدم علي المقارنة بين المتغيرات الخاصة بمحتوي الموقع ، ويوضح الشكل هذا التنظيم


جـ- التنظيم الهرمي (Hierarchy Organization) :
هذه الطريقة في التنظيم هي احدي افضل طرق تنظيم مواقع الانترنت ذات المعلومات الكثيرة وهي من افضل الطرق في تنظيم المواقع التعليمية.

ويتم البدء في هذا التنظيم بالصفحة الرئيسية ويتفرع منها عدة صفحات وكل صفحة منهم تقودنا الي صفحة اخري او عدة صفحات فرعية اخري. ويوضح الشكل هذا التنظيم.

التنظيم الهرمي

د- التنظيم العنكبوتي (Web Organization) :
وهذا النوع يعتبر من أعقد اساليب التنظيم حيث يعطي لمستخدم الموقع نمط مميز ومقيد في الاستخدام. ويحذر التربويين من استخدام هذا النوع من التنظيم في مواقع الانترنت التعليمية فهو غير عملي ويبعث الحيرة في نفس الطالب وعلي الاخص في ادراك العلاقات بين متغيرات المحتوي كما ان هذا النوع من التنظيم يحتاج الي مستخدم ذو خبرة عالية جدا في التعامل مع شبكة الانترنت ومواقعها ، ويوضح الشكل هذا التنظيم.

التنظيم العنكبوتي
4- الافكار والسمات المميزة لتنظيم موقع الانترنت الجيد :
هناك بعض الافكار والسمات التي اوصي المصممون بتنفيذها ليكون موقع الانترنت مهما كان هدفه ذو جودة عالية في التنظيم ، وهذه الافكار والسمات يمكن سردها فيما يلي :
-يجب تحديد الهدف من الموقع ، والجمهور الذي يستهدفه . فمثلا اذا كان الهدف تعليمي فيفضل استخدام التنظيم الهرمي ، واذا كان تاريخي فيفضل التنظيم الشبكي . واذا كان الجمهور الذي يستهدفه الموقع اطفال فيفضل التنظيم البسيط ، واذا كان طلاب او افراد عاديين خبرتهم محدودو في استخدام شبة الانترنت فيفضل التنظيم الهرمي او أي تنظيم اخر ماعدا التنظيم العنكبوني الذي يختص بالمستخدمين ذو الخبرة العالية في التعامل مع شبكة الانترنت ومواقعها.
-مهما كانت الطريقة المتبعة في التنظيم فيجب ربط متغيرات المحتوي بطريقة منطقية لتسهيل تكوين العلاقات بين المتغيرات لآي مستخدم للموقع.
-أسماء الوصلات في الموقع يجب ان تكون واضحة في المعني وتتيح لزائره التنبأ بما تحتويه الوصلة من محتوي.
-يجب ان تكون المجموعات الفرعية مرتبطة ارتباطا وثيقا ومنطقيا بالمجموعات الرئيسية التي توجد تحتها.
-يجب الا يزيد عدد المجموعات الفرعية التي تقع تحت أي مجموعة رئيسية عن (7) مجموعات حتي تكون عملية الابحار سهلة ولا يشعر المستخدم بالتوهان في الموقع.
-يجب ان يكون للوصلات الرئيسية والفرعية مكان ثابت في جميع صفحات الموقع.
-يفضل استخدام قاعدة (ثلاث ضغطات) three-click true للوصول للمعلومة فيجب الا تزيد الخطوات التي تؤدي للوصول الي أي معلومة في الموقع عن ثلاث خطوات وهذا حتي لا يشعر المستخدم بالترابط بين جميع صفحاته.
-يفضل تنظيم الوصلات الموجودة في الموقع علي شكل ادلة (subject trees) ، أو في شكل شجري (directories) لتسهيل عملية الابحار والوصول لاي معلومة.
-اذا كان محتوي الصفحة كثير جدا فيفضل استخدام شريط تمرير (scroll bar) وهذا لضمان سهولة الوصول لاي معلومة او أي مكان في الصفحة وفي اسرع وقت.

المصدر


juvdt ahlg glh dukd fJ l,ru hkjvkj hkjvkj juvdt dukd