الدراسة السوقية والتسويقية
( تختص بسوق المنتج ودراسة الطلب )



في البداية يجب ان نقف على معنى سوق المنتج هنا السوق .
السوق : هو المكان الذي يتم فيه البيع والشراء للمنتج او الخدمه سواء كان
مكان ملموس كمحل او ركن او كان وسيلة اتصال بين البائع والمشتري
كموقع انترنت او شبكة اتصال او وسيط ...

ويجب ان نعلم ان لكل منتج او خدمه سوق او مكان نرتاده للبحث
فمن المستحيل ان تبحث عن اجود انواع الاسماك في منطقه صحراوية
او تبحث عن محل تصليح سيارات في وسط المدينة او مجمع تجاري .

ويجب ان تقف او تعلم اي سوق سوف يستهدف منتجك ..
والاسواق تخضع الى ثلاث نقاط نستطيع ان نصنفها من خلالها :

1- أين التوزيع :
- سوق محلي : وهو سوق البلدة او المدينة .
- سوق وطني : وهو مختص بالدولة التي تسكنها .
- سوق اقليمي : وهو سوق الدولة والدول المجاورة مثلا دول الخليج
- سوق دولي : مختص بالعالم ككل حينما تريد ان يكون منتجك للعالم ولاتخصصه .

2 - طريقة التوزيع:
- البيع بالجملة
- البيع بالتجزئه
- خدمه مؤقته
- خدمه مستمره

3- نوع المنتج :

- من حيث الاستخدام
هل هو منتج يستهلك كالمشروبات او الملابس ..
ام منتج انتاجي كالقهوة او البلاستيك او مصافي المياه
يستخدم في انتاج منتج آخر .

- علاقته بالمنتجات الاخرى :
هل هو منتج بديل اي يستفاد منه في حال لم يوجد منتج آخر
مثلا الاوراق للتنشيف في حال غياب المناديل الورقية
او عصير في حال لم تجد قهوة او مشروب غازي

هل هو منتج مكمل اي لايعتمد على غيره وهو مكمل لغيره في السوق
مثلا ً الملابس فهي لاتعتمد على بعضها فعند البحث عن قميص
لن تستبدله بجاكيت او بنطلون .. الخ

- اذا كان منتجك يصنع :
هل هو ماده خام تشكل منتج نهائي لاحقا مثلا المطاط
يشكل العاب او يصنع منه احذيه .

هل هو منتج وسيط اي يدخل في تصنيع منتج آخر
مثلا اسياخ الحديد يستفاد منها في البناء .. وهكذا

هل هو منتج نهائي مثلا طاولات او كراسي او تي شيرتات


يجب ان تعلم جيدا ماهي منتجك بالنسبه الى هذه التصنيفات
من 1 الى 3 .. لتضع تصور واضح له ولاتتوه لاحقا ..


بعد ان عرفنا السوق ووضعنا تصور واضح للمنتج او الخدمه بالنسبه للسوق
ننتقل الى اهم العوامل المؤثرة في الطلب والعرض بالنسبة للمنتج :


* العوامل المؤثرة في الطلب :

المقصود بها العوامل التي تؤثر في طلب المستهلك على السلعه او المنتج او الخدمه
سواء سلبا او ايجابا .. العوامل التي يمكننا من خلالها معرفة هل سيقبل على منتجنا
ام لا ..

1- اهمية المنتج :
اول عامل واهم عامل في معرفة اتجاه الاقبال والطلب على المنتج ... فمثلا ً
هناك مواد أساسية كالخبز والادوية والسكر والأرز تعتبر مهمه جدا ولايمكن
الاستغناء عنها .. فالطلب عليها مستمر ولايمكن ان يتناقص ..
في الجهه الاخرى نجد منتجات كمالية او رفاهية كالمجوهرات والمشروبات
والسيارات الفخمه واجهزة الرفاهية لاتشكل اهمية بل الطلب قد يتناقص او يزيد
بحسب ماتبقى من العوامل سنراها .

يجب ان نعلم ان معنى الكمالية هنا يختلف بين الدول والمجتمعات فربما مانراه
كسعوديين كمالي يراه غيرنا أساسي .. مثلا شرب الشاهي لدينا كمالي ويمكن الاستغناء
عنه وتعويضه بغيره ... اما في اليابان فهناك بيوت مخصصه للشاي في سيلان
وصل بهم الى تقديسه ..

2- جودة المنتج :
كلما زادت جودة المنتج سواء تقنيته او مظهره يزداد الطلب عليه
فمثلا السيارات اليابانية مرغوبه جدا لجودتها على الرغم من المنظر والرفاهية
التي لاتوفرها على عكس سيارات شركة دوج الامريكية التي لم يشفع لها المظهر
والمصدر .

3- مناخ منطقة المنتج :
يتأثر الطلب بحسب نوع المنطقة التي يباع فيها المنتج ... فمثلا بيع ملابس
السباحه في منطقة صحراوية لايعني الا خسائر ...بينما بيع مواد تراثيه كالدلال
والخيام سيلاقي طلبا ً ..
بيع التمور في روسيا او الاسكا لايجدي ابدا بينما بيع الملابس الشتوية
يحقق كثيرا من الارباح ..
لذا معرفة بيئة المجتمع ومناخه يحدد مدى الاقبال
و يحجم مقدار الطلب تقريبيا ً .

4- ذوق المستهلك :
يحدد ذوق المستهلك في المنطقه المراد بيع المنتج او تقديم الخدمه فيها
مدى الاقبال ... فمثلا مطعم عائلات في مجتمع مغلق او متشدد يعني الخسائر
وبيع الجينز في منطقة بادية قرار خاطي مقارنة ببيع ملابس تقليدية ..

5- سعر المنتج :
لكل منطقة متوسط دخل لافرادها .. فمثلا المناطق الشمالية والجنوبية
يعتبر ساكنيها من ذوي الدخل المتوسط او الاقل .. فبيع كوب من الكابتشينو
ب 9 ريال يعتبر مصيبه ولن تجد من يشتريه بينما بيعه ب 3 ريال سيجد تقبل
من المجتمع هناك .. مثال آخر عرض فستان سهره في المنطقه الشرقية بمبلغ
4 الاف يعتبر مقبول جدا بينما عرضه في الشمال يعتبر جحوظ للعينين ومصاب
بالعقل .
وهنا يجب ملاحظة الاتي والعلاقة بين السعر والمنتج :
فهناك ثلاث تصنيفات ..

- منتج مرن /
بمعنى اي تغيير في السعر علوا او هبوط سيؤثر بشكل كبير في الطلب
فمثلا سعر مواد التنظيف لو زاد سيقل الاقبال عليها لكن لو قل
سيجد اقبال كبير .. وهنا نلاحظ حرب الاسعار في هذا القطاع .

- منتج شبه مرن /
اي منتج لا يتاثر كثيرا بالتغير في السعر .. فمثلا سعر علبة الكوكاكولا
لو زاد عن ريال سيقلل الطلب ولكن ليس كثيرا بينما لو قل السعر
سيزداد الطلب بشكل كبير .

- منتج عديم المرونة /
اي لا يتاثر الطلب عليه بتغير السعر . فمثلا الادوية لو زادت اسعارها
لن يتغير الطلب عليها بل سيبقى كما هو .. لذا نلاحظ ان وزارة الصحه
حددت اسعار على علب الدواء حتى لايتم التلاعب والضغط في هذا القطاع
الغير مرن ..


6- أسعار المنتجات المنافسه والبديلة والمكملة :

سعر المنتجات المنافسه :
فهنا يتاثر الطلب على المنتج عكسيا فلو زاد سعر المنتجات المنافسه المماثله
سيزداد الطلب على منتجك والعكس ..

سعر المنتجات البديلة :
وهنا تغير السعر ياثرا قليلا فمثلا لو زاد سعر الاعلان في الصحيفة سوف يكون
الاعلان في لوحتك الاعلانية على الطريق هو الحل الافضل .. وبالعكس لو تم خفض
سعر الاعلان في الجريدة سوف يقل الاقبال الاعلان لديك ..

سعر المنتجات المكمله :
هنا العلاقة تتاثر سلبا .. فمثلا الخشب لو زاد سعره سوف يزيد سعر الطاولات التي
تنتجها لذا سيقل الطلب على منتجك .. وهكذا


7- قوانين الدولة :
احيانا يكون لقرارات الدولة تاثير على الاقبال على منتجك ..
فكما نرى من منع او تخصيص النقل الداخلي بين المدن
بشركة سابتكو قلل الاقبال على شركات اخرى للنقل مثل هانكو
والجميل للنقليات ..